أضرار التمر على الحامل

31 أكتوبر، 2018

التمر

يعد من الفواكه الصيفية، وهو ثمار أشجار النخيل، ويطلق عليه عدة مسميات منها البلح، والبسر، والرطَب، ويمتاز بشكله البيضاوي، ونواته الصلبة، والثمرة المحاطة بغلاف ورقي يطلق عليه اسم القِطْمِير، وطول الحبات يبلغ ما بين 20مم إلى 60 مم، وقطرها يبلغ ما بين 8مم إلى 30 مم، وقد ذكره الله تعالى في القرآن الكريم لأهميته العظيمة إذ قال الله تعالى: (وَهزِي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَخْلَةِ تسَاقِطْ عَلَيْكِ رطَبا جَنِيا، فَكلِي وَاشْرَبِـي وَقَرِي عَيْنا).[ سورة مريم :25]، كما تحدث عنه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: (من تصبح بسبع تمرات عجوة لا يصيبه في هذا اليوم سم ولا سِحر).[ صحيح البخاري ].

وأكثر الدول التي تزرعه وتنتجه: المملكة العربية السعودية، والسودان، وجمهورية مصر العربية، والجزائر، وإيران، والعراق، والإمارات المتحدة، وباكستان، وتركيا، وفلسطين، والصين، والولايات المتحدة الأمريكية، وتونس، وسلطنة عمان، واليمن، وقطر، وليبيا، والنيجر، والمملكة المغربية، وموريتانيا.

القيمة الغذائية

يحتوي التمر على كل من: الصوديوم، والبروتين، وحمض الفوليك، والكالسيوم، والحديد، والكربوهيدرات، والألياف الغذائية، ومياه، وفيتامين ج، ومنغنيز، والدهون، والسكر، والمغنيسيوم، والنحاس، والكبريت، والبوتاسيوم، والسعرات الحرارية، والثيامين، والرايبوفلافين، والنياسين، وحمض بانتوثينيك، وفيتامين ب6، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، والزنك.

أضرار التمر على الحامل

إن تناول المرأة الحامل التمر بكميات كبيرة يسبب العديد من الأضرار وهي: يسبب الإجهاض، وارتفاع مستوى السكر في الدم، أي أنه يسبب الإصابة بسكر الحمل، وأيضا يزيد من الوزن.

فوائد التمر للحامل

تتلخض فوائده في أنه: يحفز على انقباض الرحم، ويسهل عملية الهضم وامتصاص الطعام وذلك لاحتوائه على السكريات، ويقوي عضلات الرحم في أواخر شهور الحمل، ويعطي جسمها الطاقة والحيوية، ويقوي جهاز المناعة في جسمها، كما أنه يسهل عملية الولادة، ويخفف من كمية الدم الذي ينزف أثناء الولادة، ويخفض من مستوى ضغط الدم لذلك يمنع حدوث النزيف أثناء عملية الولادة، وأيضا ينظف القولون.

فوائد التمر للجنين

تتمثل فوائده للجنين في أنه: يقوي الجهاز العصبي للجنين ويقوي عضلاته، ويساعد على بناء جسم الجنين بشكل صحي وسليم، وأيضا يعطي الجنين الطاقة اللازمة له وذلك لاحتوائه على البروتينات والسكريات.

فوائد التمر الصحية

للتمر فوائد كثيرة للجسم منها: يساعد على نمو الجسم بشكل سليم، ويعدل حموضة الدم ، ويقوي الأعصاب والعضلات، ويقي من علامات الشيخوخة المبكرة، ويعالج فقر الدم، وينشط الغدة الدرقية، وينشط الجسم ويعطيه الطاقة، ويحارب الدوخة، والأمراض الصدرية، والقلق العصبي، ويسهل عملية الهضم، ويقي من مرض العشى الليلي، والنقرس، ومدر للبول، وينظف الكبد، وفاتح للشهية.