أضرار الليمون للحامل

30 أكتوبر، 2018

الليمون

يعتبر الليمون فاكهة ذات شعبية واسعة، وغالبا ما يتم استخدامه بكميات صغيرة مع الأعشاب والتوابل، ونادرا ما يتم تناوله وحده وذلك بسبب نكهته الحامضة والحادة، وبعكس العديد من الفواكه الأخرى لا يستمر نضجه أو تزيد جودته بعد قطفه، لذلك يفضل اختيار الليمون الذي تم قطفه وهو ناضج تماما، ومن الجدير بالذكر أنَ النظام الغذائي المتكامل يعتبر الأكثر أهمية في الوقاية من الأمراض والمحافظة على صحة الجسم، حيث إنه من الأفضل تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية دون التركيز على نوع واحد من الطعام كمفتاح لصحة جيدة.

أضرار الليمون على الحامل

يعتبر الليمون آمنا بالنسبة للمرأة الحامل عند استخدامه بالكميات الطبيعية في الطعام كجزء من النظام الغذائي الصحي، إلا أنه لم يعرف بعد إن كان من الآمن استخدامه بالكميات الكبيرة خلال فترة الحمل والرضاعة، وفيما يلي ذكر بعض التأثيرات الجانبية التي قد يسببها استخدام الليمون في حالات معينة:

  • يمكن أن يؤدي وضع الليمون على البشرة إلى زيادة فرصة الإصابة بحروق الشمس (بالإنجليزية: Sunburn)، خاصة بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الفاتحة.
  • يمكن أن يؤدي تناول عصير الليمون أو الماء مع الليمون بشكل كبير إلى ضرر بمينا (بالإنجليزية: Enamel) الأسنان مع مرور الوقت، ولتجنب هذا التأثير يمكن شرب عصير الليمون بالقشة (بالإنجليزية: Drinking straw)، وغسل الأسنان بالماء فقط بعد شربه.
  • يؤثر الليمون بشكل سلبي على مجموعة من الأشخاص، وذلك بسبب حموضته العالية، لذا يجب تجنب الليمون وعصيره للأشخاص الذين يعانون من:
    • قرحة الفم؛ (بالإنجليزية: Mouth ulcers) حيث إنَه يمكن أن يسبب شعورا بالوخز واللسعة في الفم.
    • حرقة المعدة، حيث إنَ تناول الليمون وغيره من الفواكه الحمضية مثل عصير البرتقال وعصير الكرز يمكن أن يسبب حرقة المعدة، ويعد أحد أعراض مرض الارتجاع المِعَدي المريئي.

فوائد الليمون للحامل

تنصح المرأة الحامل بتناول غذاء صحي متوازن يحتوي على العديد من الخضراوات والفواكه كالليمون، لتزويد الجنين بما يحتاجه من عناصر غذائية، وفيما يلي ذكر بعض فوائده للمرأة الحامل:

  • يمكن أن يساعد على تخفيف أعراض الإمساك (بالإنجليزية: Constipation) عند المرأة الحامل.
  • يمكن أن يساهم الليمون سواء باستنشاق رائحته أو شربه مع الماء أو تناوله كعصير على تخفيف أعراض الغثيان والقيء عند المرأة الحامل.

فوائد الليمون للإنسان بشكل عام

يدخل استخدام الليمون في علاج العديد من الحالات الصحية، كالزكام، والانفلونزا، وزيادة التبول للحد من احتباس السوائل، والتقليل من الألم والتورم، وتحسين وظائف الأوعية الدموية، وتبين النقاط التالية بعض فوائد الليمون لجسم الإنسان بشكل عام:

  • يساعد على الوقاية من السرطان؛ حيث يحتوي الليمون على كميات عالية من فيتامين (ج) الذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على منع تشكل الجذور الحرة.
  • يساعد على المحافظة على ضغط الدم بمستواه الطبيعي، حيث أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 101 امرأة انخفاضا في ضغط الدم لدى النساء اللواتي يمارسن الرياضة بشكل منتظم ويتناولن الليمون بشكل يومي.
  • يحافظ على صحة البشرة؛ حيث يلعب فيتامين ج دورا مهما في تكوين الكولاجين (بالإنجليزية: Collagen).
  • يساعد على تعزيز قوة الجهاز المناعي.
  • يساعد على الوقاية من الربو.
  • يعتبر مضادا لكل من البكتيريا (بالإنجليزية: Antibacterial)، والفيروسات (بالإنجليزية: Antiviral)، والالتهابات (بالإنجليزية: Anti-inflammatory).
  • يساعد على المحافظة على صحة القلب؛ حيث إنَ تناول الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين (ج) يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية (بالإنجليزي: Stroke)، ويساهم في تقليل مستوى الكولسترول في الدم.
  • يساعد على زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين ج، مما يساعد بدوره على الوقاية من فقر الدم عند إضافته إلى الأطعمة النباتية الغنية بعنصر الحديد.
  • يساعد على الوقاية من تكون حصى الكلى؛ حيث إنَ حمض الستريك الموجود في الليمون يساعد على زيادة كل من حجم البول ودرجة حموضته، ويوفر بيئة أقل ملاءمة لتشكل حصى الكلى.
  • تساعد الألياف القابلة للذوبان في الليمون على تحسين صحة الجهاز الهضمي، وللحصول على هذه الفائدة ينصح بعدم شرب عصيره بل تناول لب الليمون وقشرته.
  • يساعد على ترطيب الجسم عند إضافته إلى الماء؛ مما يضفي عليه نكهة، ويحفز على شربه بكمية أكبر، ويعتقد أيضا أنَ الليمون يساعد على تحفيز اللعاب (بالإنجليزية: Saliva)، وأنَ الماء يساعد على الوقاية من جفاف الفم الذي يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة الناجمة عن نمو البكتيريا الزائدة.

القيمة الغذائية للليمون

يحتوي الليمون على كميات صغيرة من فيتامين ب1 (بالإنجليزية: Thiamine)، وفيتامين ب2 (بالإنجليزية: Riboflavin)، وفيتامين ب5 (بالإنجليزية: Pantothenic acid)، والنحاس، والمنغنيز، ويبين الجدول الآتي العناصر الغذائية الموجودة في حبة ليمون ناضجة دون قشر لكل 58 غم تقريبا:[١٠]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية الطاقة 17 سعرة حرارية الماء 51.61 غ الدهون 0.17 غ البروتين 0.64 غ الكربوهيدرات 5.41 غ الألياف الغذائية 1.6 غ المغنيسيوم 5 مغ الكالسيوم 15 مغ البوتاسيوم 80 مغ فيتامين ج 30.7 مغ الحديد 0.35 مغ الفسفور 9 مغ فيتامين ب6 0.046 مغ صوديوم 1 مغ حمض الفوليك 6 مكـغ

المراجع