الثوم لعلاج تساقط الشعر

1 نوفمبر، 2018

الطب البديل

يعتبر العلاج بالطب البديل، من الطرق التي باتت فعالة جدا خاصة مع تطور البحوث العلمية المثمرة التي أثبتت وبجدارة فوائد الأعشاب الطبية والخضراوات والفواكه إذا ما تم استخدامها بالشكل السليم ليناسب طبيعة المواد الموجودة فيها، فيستطيع الأشخاص استغلال هذه المكونات بما فيه علاج للأمراض المختلفة التي يعانون منها، ومن المنتجات الطبيعية التي أثبتت جدارتها في مجال الحفاظ على الصحة ومقاومة الأمراض وعلاجها، ومن الجوانب المفيدة التي يدخل فيها الثوم هو علاج تساقط الشعر.

الثوم لعلاج مشكلة تساقط الشعر

يستخدم الثوم في علاج مشاكل الشعر على النحو التالي:

  • وجدت الأبحاث العلمية أن فروة الرأس من أجزاء جسم الإنسان التي يصعب عليها الحصول على التغذية السليمة، ووجدت هذه الأبحاث أن السبب في هذا وجود مادة يطلق عليها مادة DHT، ومن الأسباب الأخرى أن فروة الرأس شديدة التأثر بالنظام الغذائي، فإذا كانت التغذية غير سليمة فإن هذا يؤثر وبشكل مباشر على فروة الرأس ومن ثم تساقط الشعر، وقد أثبتت الأبحاث أن الثوم يعوض النقص في المواد الغذائية اللازمة لتقوية الشعر ويمنع تساقطه.
  • أكدت الكثير من الأبحاث العلمية أن الجراثيم، والالتهابات الفطرية، والخميرة الموجودة في فروة الرأس، لربما تكون أحد أهم الأسباب وراء مشكلة تساقط الشعر، وقد أكدت هذه الأبحاث على دور الثوم المهم هنا، حيث وجدت هذه الأبحاث احتواء الثوم على المضادات الحيوية المقاومة لهذه الجراثيم.
  • من المعادن التي تعزز نمو الشعر وتقوي جذوره هو مادة الكبريت، وكما هو معروف فإن الكبريت من العناصر التي تتواجد بكثرة في الثوم، لهذا فالثوم يعمل كحاجز يمنع عملية تكسر الشعر المبكر، كما يحفز البصيلات فينمو الشعر في فروة الرأس.

طرق استخدام الثوم لعلاج تساقط الشعر

هناك عدة طرق لاستخدام الثوم منها:

  • مستخلص زيت الثوم: يتم الحصول عليه إما جاهزا من الأسواق، أو من خلال تحضيره بالطريقة التالية: قطع الثوم إلى قطع صغيرة جدا، وانقع الثوم المقطع داخل وعاء يحتوي على زيت اللوز، ومن الممكن استخدام زيت الزيتون، ومن ثم برد الخليط داخل الثلاجة لمدة تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين.
  • حبوب الثوم الطبية: يتم شراؤها من الصيدليات، وتتميز هذه الحبوب بأنها عديمة الرائحة، للأشخاص الذين يعانون من رائحة الثوم، وتستخدم كحبة ثوم واحدة في اليوم ولمدة تزيد عن الشهر.
  • الثوم الطازج: تناول الثوم الطازج والمجمد للتخلص من رائحته الكريهة.
  • الثوم الطبيعي المهروس: إذا كانت لك القدرة على احتمال رائحة الثوم، فقم بفرك مهروس الثوم بفروة رأسك.

المراجع