تأثير الشاي الأخضر على الحامل

1 نوفمبر، 2018

فترة الحمل

تعتبر مرحلة الحمل مرحلة معقدة بالنسبة للكثير من النساء، فالحامل تظل دوما في حالة قلق في ما يتعلق بصحتها وصحة جنينها، وما الذي يجب أن تأكله بالتحديد، وقد تصاب أيضا بالحيرة بخصوص بين ما يجب شربه من الأعشاب الطبيعية وما لا يجب شربه، لذا أجبنا في هذا المقال عن تساؤلاتها المتعلقة بتأثير الشاي الأخضر على صحتها وصحة جنينها أثناء الحمل.

تأثير الشاي الأخضر على الحامل

  • يعتبر الشاي الأخضر من المدرات الطبيعية للبول: وذلك لاحتوائه على مادة الكافيين والتي ينصح بتناولها فترة الحمل، ففي حالة حدوث إدرار للبول، فإن ذلك قد يؤدي إلى نقص كمية المياه الموجودة في الجسم عند الحامل، مما قد يؤدي إلى الإصابة بحالة من الجفاف، ومن المعروف أن جسم الحامل يحتوي في الوضع الطبيعي على كمية مناسبة من السوائل والتي قد تصل إلى عشرة أرطال من وزنها، وتعتبر هذه السوائل مهمة جدا لصحة الحامل والجنين معا، لذا ينصح الأطباء بعدم تناول كميات كبيرة من نبات الشاي الأخضر، ويفضل الاعتدال في تناوله.
  • يعتبر شرب الشاي الأخضر مهما جدا لصحة عظام الحامل وأسنانها، ويحافظ على مناعة جسمها، مما يسهم في حمايتها من الإصابة بأنواع مختلفة من الأمراض، وفي الوقت ذاته فإن الإفراط في تناول الشاي الأخضر يعيق امتصاص حمض الفوليك في جسم الحامل، ويعتبر هذا الحمض من أهم المغذيات الهامة لصحة الحامل والجنين، ويسهم في حماية الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية والتي عادة ما تحدث في فترة الأشهر الأولى من الحمل.
  • يعتبر الشاي الأخضر مثله مثل أي نوع آخر من أنواع الشاي، والذي يسهم في إعاقة امتصاص الحديد في جسم الحامل، مما يعرض الحامل لخطر الإصابة بفقر أو ضعف الدم، ولهذا السبب يتم نصح الحامل بتناول الحديد في فترة الحمل مع ضرورة الابتعاد عن تناول الشاي معه.
  • يؤدي تناول كميات كبيرة من الشاي الأخضر إلى التأثير السلبي على وزن الجنين.
  • للشاي الأخضر فوائد عديدة وكبيرة للحامل إذا تم تناوله باعتدال، وذلك لأهميته في الوقاية من السرطانات، وتحسين عمل القلب، والحفاظ على نشاط الجهاز العصبي، وتقليل الإصابة بمرض سكري الحمل.
  • أثبتت الدراسات الحديثة أن الإفراط في تناول الشاي الأخضر من قبل الحامل يؤدي إلى زيادة القابلية للإصابة بهشاشة العظام، وذلك لأن الشاي الأخضر يعيق امتصاص الكالسيوم في الجسم، لذا يفضل شرب كوب فقط من الشاي الأخضر يوميا.
  • تكثر حدوث حالات الأرق والتعب عند المرأة في فترة الحمل، لذا فإن الإفراط في تناول الشاي الأخضر يسهم في زيادة حدوث هذه الحالات، وذلك لاحتوائه على مادة الكافيين والتي تعتبر من المنبهات.
  • نتيجة لاحتواء الشاي الأخضر على نسبة كبيرة من مادة الكافيين وحمض التانيك، فإن الزيادة الكبيرة في تناوله من قبل الحامل من الممكن أن تؤدي إلى حدوث الأجهاض.