طرق العلاج بالزنجبيل

31 أكتوبر، 2018

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من النباتات الجذرية التي تنتمي إلى الفصيلة الزنجبيلية، وقد عرفه الإنسان واستخدمه منذ زمن طويل في علاج العديد من الأمراض والمشاكل التي قد تصيبه؛ لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تتضمن: المواد المضادة للأكسدة، والمواد المطهرة، بالإضافة إلى المعادن، والفيتامينات، وفي هذا المقال سنذكر طرق استخدام هذا النبات للعلاج.

طرق العلاج بالزنجبيل

مشاكل الجهاز الهضمي

يلعب الزنجبيل دورا مهما في علاج الاضطرابات التي قد يتعرض لها الجهاز الهضمي، مثل: الإمساك، وعسر الهضم، والغازات، وآلام المعدة، ويكون استخدامه من خلال تقشير جذوره الطازجة، وتقطيعها إلى شرائح رقيقة وطويلة، ثم عصر القليل من الليمون عليها وتناوله كنوع من المقبلات.

ألم الحلق

يحتوي الزنجبيل على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، والمعادن لذلك فهو يعالج التهابات الحلق والآلام المصاحبة لها، هذا بالإضافة إلى التخلص من احتقان الصدر، والشعب التنفسية، وذلك عن طريق برش القليل من الزنجبيل في كوب من الماء الفاتر، وتحليته بالعسل، وتناوله لحين الشفاء.

السمنة

يعتبر من أهم المواد الغذائية التي تدخل في تحضير الخلطات الخاصة بحرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد، ويكون ذلك إما بتناول شاي الزنجبيل، أو تحضير وجبة خفيفة منه تتكون من حبتين مسلوقتين من البطاطس، وفص من الثوم، والقليل من الزنجبيل المبشور، وهذه الوجبة من شأنها أيضا أن تمد الجسم بالطاقة والحيوية.

الكسل والإرهاق

لتحقيق ذلك ينصح بمزج القليل من الزنجبيل الطازج والمبشور مع ملعقة صغيرة من بذور الكمون، وكوب من اللبن الرائب، ثم إضافة كوب من الماء البارد، وتناول هذا العصير في الصباح الباكر.

حروق ومشاكل البشرة

وضع شرائح الزنجبيل الطازجة لبضع دقائق على أماكن وجود الحروق على البشرة من شأنه تسريع علاجها، خاصة إذا تمت المواظبة على استخدامه لثلاث مرات خلال اليوم.

ملاحظة : يجب على السيدات الحوامل الابتعاد عن تناول الزنجبيل تفاديا للإجهاض، كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشكلة ارتفاع ضغط الدم الابتعاد عن تناوله أيضا.

علاج مشاكل الشعر

يلعب هذا النبات دورا مهما في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي تحفيز الشعر على النمو بشكل صحي، ووقايته من التكسر والتقصف أو التساقط، هذا بالإضافة إلى تطهيره من الفطريات المسببة للقشرة، إذ يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، والمعادن ويكون ذلك بعمل الأقنعة الآتية:

  • الزنجبيل والجوجوبا: خلط ملعقة كبيرة من برش الزنجبيل الطازج مع ملعتين صغيرتين من زيت الجوجوبا وتطبيق الخليط الناتج على الشعر، وترك القناع مدة نصف ساعة قبل غسله بالماء والشامبو جيدا.
  • الزنجبيل وزيت الزيتون: خلط ملعقتين كبيرتين من الزنجبيل المبروش، مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون او زيت السمسم، وبضع قطرات من عصير الليمون، وتدليك فروة الرأس بالخليط لبضع دقائق، ثم غسل الشعر بعد نصف ساعة، وتكرار القناع ثلاث مرات خلال الأسبوع للحصول على النتيجة المطلوبة.