طريقة استعمال الزنجبيل

31 أكتوبر، 2018

الزنجبيل

هو عبارة عن جذور تنمو تحت الأرض تشبه طريقة نمو البطاطا، ويمكن اعتباره من الأعشاب البرية، وله زهرة صفراء اللون، ويمتاز بطعمه اللاذع، وتتميز نبتة الزنجبيل بفوائدها العديدة لجميع أجزاء الجسم، وتدخل في صناعة الكثير من المستحضرات الدوائية والتجميلية، وأصبح الزنجبيل عنصرا أساسيا لا يستغنى عنه؛ حيث يمكن إضافته وخلطه مع العديد من المواد.

يمتاز الزنجبيل بتعدد استعمالاته لعدة أغراض؛ حيث يحبب استعماله طازجا حتى لا يفقد فاعليته، فهو يعمل على تنشيط الدورة الدموية، ويخلص الجسم من الخمول ويعيد له النشاط، بالإضافة إلى أنه يستطيع أن يخلص الجسم من نسبة عالية من الدهون الضارة وبالتالي حرق السعرات الحرارية، وأيضا يقلل من آلام المفاصل والعضلات، ويساعد في التخلص من غازات الجهاز الهضمي، ويقضي على الشعور بالغثيان واضطراب المعدة.

ويستعمل الزنجبيل للتخفيف من حدة احتقان الأنف والرشح، ويمكنه القضاء على البلغم، ويستخدم للتخلص من عسر الهضم، ويحفز إفراز المعدة للإنزيمات للمساعدة في عملية امتصاص الغذاء، وتوصل العلماء حديثا إلى أن الزنجبيل يحارب الخلايا السرطانية ويقوي مناعة الجسم، مما يساهم في زيادة مقاومة الجسم للأمراض، ويستطيع أن يخلص الشعب الهوائية من المخاط الذي يعيق عمل الرئة، ويسبب ضيق التنفس، وهذة الاستعمالات هي التي تخص أعضاء الجسم.

استعمال الزنجبيل

يستعمل الزنجبيل في علاج الكثير من الأمرض، منها:

  • الصداع النصفي الذي يسبب الألم والتوتر لصاحبه، وذلك من خلال وضع كمادات مشروب الزنجبيل على الجبين، وهذه الكمادات تقضي على مشكلة الصداع.
  • التهابات الجهاز التنفسي والقصبات الهوائية؛ فعند تحضير مشروب الزنجبيل الدافئ وإضافة عصير الليمون الطبيعي إليه يساعد ذلك في التخلص من البلغم واحتقان الحلق والأنف، وتوسيع مجرى القصبات ليقضي على مشكلة ضيق التنفس.
  • السرطان: فعند تناول الزنجبيل بشكل يومي من خلال وضعه على أطباق الطعام المختلفه كالتوابل، يزيد من مقاومة الجسم ومحاربة الأمراض وأهمها السرطان من خلال منع أي نمو غير طبيعي للخلايا.
  • الغثيان واضطربات المعدة: للتخلص من مشاكل عسر الهضم التي تسبب الغازات التي تنتج عن حركة الهضم غير المنتظمة، نستطيع تناول ملعقة صغيرة من بودرة الزنجبيل، وسنشعر بالراحة مباشرة، وكذلك القضاء على الشعور بالغثيان.
  • للحصول على جسم رشيق: يساعد الزنجبيل في تخلص الجسم من الدهون الزائدة، وتقليل نسبة السعرات الحرارية؛ فعند خلط بودرة الزنجبيل مع مقدار مناسب من اللبن وتناوله بشكل يومي ليلا، ستلاحظ الفرق بصورة مذهلة.
  • للقضاء على مشاكل الشعر: يمكننا استخدام الزنجبيل في حل الكثير من مشاكل الشعر أبرزها التساقط، وتقصف الأطراف، وكذلك قشرة فروة الرأس؛ حيث نقوم بخلط زيت الزنجبيل مع مبروش الزنجبيل الأخضر الطازج، وتدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع بشكل دائري، وتركه على الشعر لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم غسل الشعر بعدها، ويتم تكرار هذه العملية ثلاث مرات أسبوعيا ليستعيد الشعر لمعانه ونعومته والتخلص من القشرة.

وأخيرا بعد التعرف على فوائد الزنجبيل وطرق استعماله، علينا الانتباه إلى أن الإفراط في تناوله يسبب أضرارا للجسم، وعلينا التنبيه أيضا إلى أن الأطفال دون سن الثلاث سنوات لا يسمح لهم بتناوله.