طريقة الشوفان للرجيم

1 نوفمبر، 2018

الشوفان

الشوفان نوع من أنواع الحبوب وتستخدم بذوره كمادة غذائية عالية القيمة، حيث يحتوي على فيتامين B6 وعلى المعادن الضرورية لصحة أجسامنا ورشاقتنا مثل: الحديد، والفسفور، والألياف الذي تفوق فوائده القمح والشعير؛ لسهولة هضمه، ويعتمد مبدأ عمل الشوفان على تنظيف الأمعاء وتعقيم جدرانها من بقايا الطعام العالقة على جوانبه حيث تساعد على خروجها من الأمعاء الغليظة إلى خارج الجسم كفضلات، ويخفف من آلام الدورة لدى النساء والاكتئاب من خلال إفراز مادة السيروتونين في الدماغ، ويخفض نسبة الكولسترول في الدم، ويتواجد الشوفان في المخابز كخبز وكعك أو في الأسواق على حبوب بيضاء اللون.

الاسم العلمي للشوفان الأبيض هو أفينا ساتيفا، وتتم زراعته في المناطق الباردة الرطبة، أما الأحمر منه فيحتاج إلى المناخ الحار، وأيضا يحتاج الى كمية كبيرة من الماء بالإضافة إلى الرطوبة العالية من أجل عملية النمو.

يقدَم الشوفان كوجبة غذائية بعدة طرق ليست فقط كالشوربات وإنما يضاف للعصائر والكوكتيلات أوتناوله كحلوى معجونة بالكرز أو الشيكولاته والمكسرات، والعلاقة بين الشوفان والريجيم علاقة عكسية يرغب بها الرياضيون ومحبو الرشاقة، فكلما تناولت الشوفان بكثرة ضمن وجباتك الغذائية نقص وزنك أكثر، حيث يمنحك شعورا بالشبع لفترة من الوقت، ويعد غذاء كاملا فيما تحتاج المعدة إلى وقت أطول لهضمه.

كيفية عمل ريجيم الشوفان

حلوى الشوفان

كوجبة إفطار نقوم بعمل حلوى من الشوفان بإضافة كوب من الحليب الخالي الدسم، وملعقتان كبيرتان من الشوفان في وعاء وتغلى على النار إلى أن يصبح المزيج كثيفا، وبدلا من إضافة السكر إليه نقوم بإضافة العسل أو دبس التمر.

للتزيين: يمكن إضافة ملقعة كبيرة من الزبيب والمكسرات لإضفاء نكهة شهية وقيمة غذائية أعلى.

شوربة الشوفان

كوجبة غداء نقوم بإعداد شوربة الشوفان كالآتي:

  • افرمي بصلة صغيرة وثلاثة فصوص من الثوم، وحمريها بزيت نباتي على نار متوسطة.
  • أضيفي إليها الجزر المقطع قطعا صغيرة وقليل من الفطر واتركيها حتى تنضج.
  • أضيفي ثلاثة أكواب من الماء وبعد غليانها نضع من ثلاث إلى أربع ملاعق كبيرة من الشوفان.
  • اغليها مجددا لمدة عشرين دقيقة مع إضافة البهارات كالملح، والكمون، والكركم، والزنجبيل المطحون بمقدار ربع ملعقة صغيرة من كل نوع.

هذه الوصفة إذا ما تم الإلتزام بها، ستساعد على إنقاص الوزن بمعدل خمسة إلى سبعة كيلو غرامات خلال عشرة أيام، وليست لها أي آثار سلبية على الجسم لذلك يمكنك إعدادها للصغار لبناء جسمهم وتزويدهم بالطاقة التي تمنحها حبوب الشوفان، ومن أنسب وأنجح طرق الريجيم بالغذاء التي تحافظ على نضارة البشرة وإنقاص الوزن في نفس الوقت.