طريقة تكثيف الشعر بالثوم

1 نوفمبر، 2018

تساقط الشعر

يعد تساقط الشعر من الأمور المنتشرة في العالم أجمع، وهذه المشكلة تؤرق الكثيرين، وتسبب لهم الانزعاج والقلق والإحراج، وأحيانا يكون سبب تساقط الشعر مرتبطا بالهرمونات والعوامل الوراثية، ومنه ما يكون بسبب سوء التغذية والزيادة المفرطة في إفراز السيبوم، والتعرض للضغوطات النفسية والاكتئاب، والتفكير المستمر، ويشار إلى أن الشعر الدهني يعد من أكثر أنواع الشعر عرضة للتساقط؛ فارتفاع إفراز الزيوت في فروة الرأس يضعف الشعرة ويؤدي إلى تساقطها، ومن أبرز العلاجات الطبيعية الفعالة والمستخدمة في إعادة إنبات الشعر يدخل في تصنيعها الثوم لاحتوائه على فيتامينات (أ، هـ، ب، ج)، ومركبات أساسية كالسيلينيوم، ومضادات عفونة، وخمائر، وأملاح معدنية، وغيرها، ويعمل على تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفقها في فروة الرأس فيعمل على تكثيفه والحفاظ عليه، وسنذكر طرق وخلطات من الثوم لتكثيف الشعر.

فوائد الثوم للشعر

يعتبر علاجا فعالا لأغلب المشاكل التي قد يتعرض لها الشعر، وخاصة للشعر الخفيف والمتساقط، حيث يساعد الثوم على تكثيف الشعر وبالتالي يعالج الشعر الخفيف والهش؛ لاحتوائه على مادة الاليسين التي تعتبر مضادا حيويا قويا، كما يقي من تساقط الشعر بكفاءة عالية. يحتوي على مادة السيلينيوم وفيتامين ج، ب، التي تعالج تكسر الشعر وتساقطه الشديد. يغذي الشعر وفروة الرأس، ويقيه من الإصابة بقشرة الشعر المزعجة.

طرق تكثيف الشعر باستخدام الثوم

يمكن تكثيف الشعر باستخدام الثوم من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • نضع ثلاث فصوص من الثوم وأربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، ومقدار ثلاث بصلات في الخلاط الكهربائي، ونضربهم جيدا كي تمتزج المكونات مع بعضها ويصبح قوامها كالخليط. نضع الخليط على الشعر وفروة الرأس، وندلك جيدا ثم نتركه مدة تتراوح من ساعتين إلى ثلاث ساعات، نكرر هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على النتائج المرجوة.
  • نخلط عشرة فصوص من الثوم المهروس جيدا مع ملعقتين كبيرتين من حبة البركة، بالإضافة إلى عشر ملاعق كبيرة من زيت الخروع، ثم نضعهم في برطمان محكم الإغلاق ونتركه لمدة يومين، ويصبح الخليط جاهزا للاستخدام، نضع المزيج على فروة الرأس ونستمر في التدليك حتى نشعر بالقليل من السخونة في الفروة، نغطي الشعر بمنشفة ساخنة لمدة ساعتين وبعدها نغسل الشعر جيدا بالماء والشامبو، من المهم تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعيا.
  • نمزج مقدارا من زيت الثوم مع كمية كافية من العسل، ونضعه ساعة كاملة في الثلاجة، نخرج الخليط من الثلاجة ونضيف إليه صفار بيضة واحدة وجيل الألوفيرا، ونضعه على الشعر مدة عشرين دقيقة، ثم نشطفه بشاي الكاموميل، من الأفضل استخدام هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.
  • نضع مقدارا من الثوم وكمية مناسبة من ماء الورد في وعاء ونتركه لمدة ربع ساعة، ثم نقوم بفرك شعر فروة الرأس جيدا بهذا المزيج، وبعدها نغسل شعرنا بماء الورد لإزالة رائحة الثوم القوية.
  • نهرس الثوم جيدا، ونضيف له زيت الزيتون الأصلي، ويفضل أن يكون دافئاَ، ونمزج الخليط بالشوكة، ونضعه على جذور الشعر وندلكه جيدا ثم نغطي شعرنا بغطاء بلاستيكي لتنشيط الدورة الدموية مدة عشرين دقيقة، وبعد ذلك نغسل الشعر بالشامبو والماء.

يجب استخدام كمية قليلة من الثوم على الجلد لاختبار الحساسية، ويجب إبعاد الثوم عن العينين عند تطبيق الخلطات؛ لأنه يؤدي إلى حدوث الحرقة وفي حال لامس العينين يجب غسلهما فورا بالماء.

المراجع