طريقة تناول الكركم كعلاج

31 أكتوبر، 2018

الكركم

الكركم هو أحد الأعشاب التي تنتمي إلى الفصيلة الزنجبيلية، ويمكن اعتبار جنوب الهند موطنه الأصلي، حيث تمت زراعته بداية هناك ثم عرف في باقي أنحاء العالم، وأهم ما يميزه هو لونه الأصفر الداكن، ورائحته النفاذة، وباحتوائه على العديد من العناصر الغذائية، وبإمكانية استخدامه في الطهي، هذا عدا عن إمكانية استخدامه في علاج الأمراض المختلفة، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية استخدامه كعلاج.

طريقة تناول الكركم كعلاج

علاج الزكام

يحتوي الكركم على مواد مضادة للأكسدة، وبالتالي يساعد على التخلص من المخاط الموجود في الحلق، ويمكن استخدامه عن طريق وضع ملعقة صغيرة منه في كوب من الماء والخلط، ثم شربه مرتين يوميا على الأقل.

علاج البواسير

وضع كمية متساوية من الكركم، والسمنة في وعاء والخلط للحصول على عجينة متجانسة، ثم تطبيقها على أماكن البواسير، وتركها مدة ثماني ساعات، وبعدها إزالتها بالماء، ويمكن تكرار العملية مرة واحدة يوميا مدة ثلاثة أيام.

حرق الدهون

تسخين كوبين من الماء في قدر على النار، ثم إضافة أربع ملاعق صغيرة من مسحوق الكركم، ومسحوق الزنجبيل والتحريك، ثم رفع الخليط عن النار وتركه حتى يبرد، ثم شربه مرتين يوميا على الريق.

علاج السعال الجاف

  • وضع كوبين من الماء في قدر على النار وتركه حتى يغلي، ثم إضافة ملعقتين صغيرتين من العسل الطبيعي، والكركم المطحون، ونصف ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود المطحون والتحريك، ثم رفع الخليط عن النار وتركه حتى يبرد، ثم شربه ثلاث مرات يوميا على الأقل أو حتى يزول السعال تماما.
  • وضع ملعقتين صغيرتين من حبوب الكرة الحمراء، والكركم المطحون في نصف كوب من الماء على النار، ثم رفع الخليط عن النار وإضافة نصف ملعقة صغيرة من العسل إليه والخلط، ثم شرب الخليط ثلاث مرات يوميا على الأقل.

علاج الإمساك

تقطيع قطعة من الزنجبيل الطازج، والكركم الطازج، ووضعهما في محضرة الطعام، ثم إضافة كوب من عصير الخضروات إليها والخلط للحصول على خليط متجانس، وبعدها شربه مرتين يوميا على الأقل.

علاج الديدان المعوية

  • يعتبر الكركم من أكثر الأعشاب التي تساهم في تطهير المعدة من الديدان والميكروبات المختلفة، ويمكن استخدامه عن طريق وضع نصف ملعقة كبيرة من عصير الكركم، وربع ملعقة صغيرة من الملح في كوب والخلط، ثم شرب الخليط مرة واحدة يوميا.
  • وضع ربع ملعقة صغيرة من الملح، والكركم في كوب من الماء الفاتر والخلط، ثم شرب الخليط مرة واحدة يوميا.
  • وضع ملعقتين صغيرتين من عصير الكركم في كوب من الحليب والخلط، ثم شرب الخليط مرة في اليوم.

أمراض أخرى

  • علاج السكري: شرب كوب من منقوع الكركم مرة واحدة يوميا على الأقل، حيث يساعد بدوره على ضبط نسبة الإنسولين في الجسم.
  • التخلص من الجراثيم والبكتيريا: شرب كوب من منقوع الكركم مرتين يوميا على الأقل.
  • علاج التهاب المفاصل: تسخين كوب من الحليب على النار، ثم رفعه وإضافة رشة من الكركم إليه والخلط، ثم شرب الخليط مرتين يوميا على الأقل.