طريقة عمل الزنجبيل للدورة

31 أكتوبر، 2018

الزنجبيل والدورة الشهرية

تعرف الدورة الشهرية باسم الدورة الطمثية، وهي دورة من التغيرات الطبيعية التي تحدث للمرأة في المبيض والرحم من أجل تمكين عملية التكاثر؛ حيث فيها يتم تجهيز الرحم للحمل، وإنتاج البويضات، وقد تسبب آلاما في الثدي، و تغير المزاج، والعصبية، والقلق، والبكاء، والتعب، والصداع، والاكتئاب، وآلام في البطن وانتفاخه، والرغبة في النوم، وفائدة الزنجبيل فيما يتعلق بها تتمثل في أنه يوقف النزيف في حالة غزارة الطمث، ويقلل آلامها واضطراباتها، ويعالج المغص المعوي، والانتفاخ الذي يصاحبها، كما يعالج المغص المعوي، وعسر الهضم، والانتفاخ الذي يصاحب الدورة.

طريقة عمل الزنجبيل للدورة

نغلي كوبا من الماء، ونضيف إليه ملعقة من الزنجبيل المطحون أو شريحة من الزنجبيل الأخضر الطازج، ونترك الكوب جانبا مغطى لمدة خمس دقائق ثم نشربه دافئا.

أعشاب مفيدة للدورة

الكمون

يخفف الكمون من آلام الدورة الشهرية، ويساعد على الاسترخاء، ويعوض جسم المرأة عما تم فقده من دماء أثناء الدورة مما يزيد قوة جسمها ومناعته، وذلك بغلي كوب من الماء، ونضيف فيه ملعقة كبيرة من الكمون المطحون، ونخلطهما معا، ثم ترك الكوب جانبا لمدة عشر دقائق، ثم شربه.

زهرة البابونج

تسكن آلام الدورة الشهرية، وتنظم تدفق الدم وتوقف نزيفه، وتخفف انقباضات الرحم، حيث نغمر في كوب من الماء الساخن ملعقة من زهرة البابونج، ونتركها جانبا لمدة سبع دقائق، ثم نصفيها ونشرب المزيج، ونكرر شربها ثلاث مرات في اليوم قبل تناول وجبة الطعام.

حب العرعر

يخفف آلام الدورة الشهرية، ويدر البول الذي يساعد على تخلص الجسم من السوائل المتجمعة في الأنسجة وقت الحيض، وندق حبوب العرعر ونضعها في كوب من الماء الساخن، ونترك الكوب جانبا لمدة سبع دقائق، ونكرر شربه ثلاث مرات في اليوم بين وجبات الطعام.

الزعتر

يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية، حيث نضع ملعقة كبيرة من أوراق الزعتر في كوب من الماء المغلي، ونتركه جانبا حتى يبرد قليلا ثم نشربه، ونكرر شربه لمدة ثلاثة أيام بكوب في اليوم.

نصائح أثناء الدورة

  • تناول وجبات طعام متوازنة والابتعاد عن المأكولات الدسمة، وشرب المشروبات الساخنة.
  • التخفيف من تناول المخلالات، والأطعمة المالحة، بالإضافة إلى السكريات.
  • تقليل شرب المياه والمشروبات الغازية، والقهوة، والشاي.
  • تجنب القلق والتوتر مع مراعاة أخذ قسطا من الراحة.
  • ممارسة رياضة المشي، وعمل مساجات لعضلة البطن، وأخذ حمام دافئ لمدة ثلث ساعة.
  • تدفئة الجسم جيدا بالإضافة إلى الابتعاد عن مصادر الهواء البارد.