طريقة غلي البقدونس للكلى

6 نوفمبر، 2018

البقدونس

يعتبر البقدونس من أشهر انواع النباتات العطرية المستخدمة بشكل شعبي كبير، كما يختلف اسمه من دولة إلى أخرى، فهناك مَنْ يسميه بالمقدونس، أو المعدنوس، وقد كان يستخدم منذ القدم، حيث استخدمه الفراعنة المصريون في العديد من الاستخدامات الطبية، أو كنوع من توابل الطعام، وذلك لغناه بالمعادن، والفيتامينات الضرورية لصحة الإنسان كفيتامين C ،A ،B2 ،B3 ،B6 كما يحتوي على الحديد والكلوروفيل.

طريقة غلي وشرب البقدونس للكلى

تتم عملية غلي البقدونس بطريقة جيدة وتحافظ على فوائده من خلال أخذ حزمة منه وغسلها جيدا، ومن ثم يتم تقطيعها، ووضعها في ثلاثة أكواب من الماء المغلي، ومن ثم تركها تنقع لمدة عشر دقائق، وتصفيها ووضعها في زجاجة نظيفة، وحفظها في الثلاجة، ومن ثم يتم تناول كوب منها يوميا في الصباح وقبل تناول الطعام.

كيفية استعمال البقدونس للعلاج

  • للاستعمال الوقائي من أمراض الكلى، يستحب شرب مغلي البقدونس مرة واحدة يوميا وفي الصباح قبل تناول الفطور، ولمدة ثلاثة أيام.
  • أما للاستعمال العلاجي في الإصابة بأمراض الكلى، فيستحب شرب ثلاثة أكواب صغيرة من مغلي البقدونس مرة واحدة في الصباح، ويستمر الشخص بشربه لمدة ثلاثة أيام، وإعادة التجربة بعد مضي ثلاثة أسابيع من الاستعمال الأول.

فوائد البقدونس للكلى

يقوم البقدونس على تنظيف الكلى وذلك من خلال إدرار البول، إلى جانب احتوائه على مادتي الماريستيسين والأبيول، مما يعني تسريع عملية طرد السموم المتراكمة في الكلى كمادة اليوريا، كما يعمل على تطهير المجاري البولية، وإذابة الحصوات الموجودة فيها.

فوائد البقدونس بشكل عام

  • مواجهة السرطان: وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، وخاصة على عنصر المايرسيتيسين، الذي يعمل على تدمير ومنع انتشار الخلايا السرطانية، ومواجهة الشقوق الحرة مثل البنزوبيرين المسبب الرئيسي للسرطان؛ لذا ينصح بتناول البقدونس باستمرار سواء على شكل مشروب، أو مضافا إلى الطعام.
  • حماية جهاز القولون: يستعمل زيت البقدونس فى تطهير القولون، وتخليص الأمعاء من الغازات، كما يحسِن عملية الهضم من خلال هضم البروتينات والزيوت كما يساعد الجسم في التخلص من الفضلات والسموم بشكل أسرع، كما ويستخدم كمدر طبيعي للبول، وملين للأمعاء.
  • ينظم الطمث عند النساء: وذلك لاحتوائه على أحماض دهنية تعمل على تنظيم الهرمونات المسؤولة عن الدورة الشهرية، إلى جانب استعماله كغسلول خارجي للالتهابات التي تصيب المرأة، وعلاج مرض السيلان الأبيض.
  • تخفيض الوزن: فمشروبه يساعد على حرق نسبة جيدة من الدهون، لاحتوائه على الفيتامينات المختلفة، وعلى حمض الفوليك، من خلال إدرار البول والتخلص من الماء الزائد في الجسم.
  • زيادة نضارة للبشرة: لاحتوائه على فيتامين سي، ومواد مضادة للأكسدة، مما يجعله من الأعشاب الفعالة في إنتاج الكولاجين الضروري لإبقاء البشرة نضرة ورطبة، ويكون من خلال فرم بعضا من أوراقه الطازجة، ووضعها على البشرة أو الشعر، أو من خلال مزج القليل من مغلي أوراقه مع ملعقة من لبن الزبادي، وصفار بيضة، ويتم وضع الخليط على البشرة لمدة ثلاثين دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر والصابون.
  • علاج تساقط الشعر: ويكون ذلك من خلال غلي كوب من أوراقه الطازجه وتركها حتى تذبل تماما، لتصبح كعجينة الحناء، ومن ثم يتم بَلْ الشعر وتقسيمه إلى أجزاء، ووضع المزيج عليه، وعلى فروة الرأس، مع تغطيته بمنشفة جافة لمدة ثلاثين دقيقة، ومن ثم يتم غسل الشعر بالماء الفاتر وبشامبو خفيف.