علاج طنين الأذن بالثوم

1 نوفمبر، 2018

طنين الأذن

يعاني العديد من الأشخاص من مرض طنين الأذن؛ وهو عبارة عن وجود ضوضاء في الأذن مما يشكل إزعاجا كبيرا عند المريض طوال الوقت، وتختلف قوة الضوضاء من مريض إلى آخر؛ فقد تظهر في أذن واحدة أو في الأذنين الاثنتين، وقد يكون الصوت مرتفعا جدا أو يذهب ويأتي.

أسباب طنين الأذن

  • أسباب مرضية: فهناك العديد من الأمراض التي قد تسبب طنينا في الأذن؛ كمرض انثقاب طبلة الأذن، أو وجود تصلب بعظمة الركاب التي تقع في الأذن الوسطى، أو وجود متلازمة منييرز التي تحدث بسبب ارتفاع ضغط السوائل في الأذن، أو قد يكون بسبب الإصابة ببعض الكسور في الجمجمة مما يسبب ارتجاجا في الأذن وأعصاب السمع، أو وجود ورم في الجمجمة والأذن؛ لذلك من المهم مراجعة الطبيب عند الشعور بطنين في الأذن وعدم إهمال الأمر.
  • أسباب أخرى: كتناول بعض الأدوية التي تسبب طنين الأذن؛ كالأدوية المهدئة، والمضادات الحيوية، أو أدوية ارتفاع الضغط وأدوية مرض السكري.

علاج طنين الأذن بالأعشاب

  • الثوم: يعتبر الثوم علاجا للعديد من الأمراض؛ وذلك لاحتوائِه على العديد من المواد الكيميائية المضادة للجراثيم، فمن الممكن التخلص من ألم طنين الأذن باستخدام الثوم فهو علاج رخيص الثمن ومتوفر في كل بيت. يتم استخدام الثوم بإحضار فص منه وهرسه لاستخدام سائل الثوم، ويوضع الثوم المهروس في أول الأذن وتوضع قطنة لحبس السائل في الداخل وتترك لمدة نصف ساعة إلى أن تمتص الأذن السائل، ومن ثم تزال قطعة الثوم المتبقية، وستتم ملاحظة الفرق فورا والشعور بالراحة.

يمكن استخدام كبسولات الثوم الموجودة في الصيدلية أو إعدادها في المنزل؛ وذلك بأخذ السائل الذي يخرج من الثوم ووضعه في أوعية صغيرة تتوفر في المتاجر تأتي على شكل كبسولة ووضعها في الفريزر، وتركها حتى تجمد واستخدامها بسهولة، ومن الممكن أيضا استخدام زيت الثوم، ويتم إعداده وذلك بإحضار رأس من الثوم وهرسه وغمره بنصف كوب من الزيت النباتي وزيت الزيتون، ويغطى ويترك لمدة أسبوع بدرجة حرارة الغرفة، ثم تتم تصفية الزيت من الثوم المهروس ويوضع الزيت في الثلاجة، ويتم استخدامه بوضع قطرات من الزيت في الأذن.

  • مغلي حشيشة القنفذ: يتم استخدامها بأخذ القليل من حشيشة القنفذ الأرجوانية وغليها في كوب من الماء، وتركها لمدة عشر دقائق إلى أن تبرد، ويصفى الماء وشربه ثلاث مرات يوميا فيستعمل على التخفيف من طنين الأذن.
  • زيت السمسم: يتم استخدام زيت السمسم بوضع بضع قطرات من زيت السمسم في الأذن مرة واحدة يوميا قبل النوم، فسيقلل من طنين الأذن ويقوي السمع.

فيديو عن علاج طنين الأذن

للتعرف على المزيد من المعلومات حول علاج طنين الأذن شاهد الفيديو.