فوائد البصل العامة

31 أكتوبر، 2018

البصل

البصل من أقدم الخضروات التي يعرفها الإنسان ويستخدمها، فهو يدخل في إعداد معظم الوصفات في المطبخ من أكلات الأرز والسلطات والمقالي والمشاوي، وللبصل عدة أشكال وألوان؛ كالبصل الأحمر، والأبيض، والأخضر، ومنه الصغير والكبير، كما يمكن أن يستخدم نيئا أو مطبوخا، وللبصل العديد من الفوائد لصحة الإنسان، والتي سنتعرف عليها في هذا المقال.

فوائد البصل

  • الوقاية من مرض السرطان: تحتوي شرائح البصل على نسبة عالية من الكبريتات، وهي توفر بعض الحماية ضد نمو الأورام السرطانية، حيث لوحظ في بعض الدول التي يكثر فيها استخدام وتناول البصل كجورجيا واليونان أن معدلات الإصابة بالأورام السرطانية أقل من غيرها، ويحتوي البصل الأصفر والأحمر على أعلى معدلات تركيز من مركبات الفينول والفلافونويد المضادين للأكسدة.
  • تحسين صحة القلب: مركبات الكبريت الموجودة في البصل تخفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم، وذلك لأنها تعمل كمضاد لتجلط الدم، وهي كذلك تحسن من وظائف أغشية خلايا الدم الحمراء.
  • خفض ضغط الدم المرتفع: يقي البصل من تجلط الدم ومشاكل الدهون فيه، كما أنه يخفض ضغط الدم بشكل واسع في حال تناوله نيئا أو مطبوخا.
  • علاج مشكلات التهابات المفاصل أو الشعب الهوائية: وذلك لاحتوائه على بعض المركبات المضادة للأكسدة؛ كالفلافونويد، والكيرسيتين، فهي تمنع أكسدة الأحماض الدهنية في الجسم وهي المسؤولة عن حدوث الالتهابات.
  • خفض الوزن: ينقص البصل الوزن بشكل غير مباشر من خلال تدعيمه للقلب والأوعية الدموية، وحمايتها من ارتفاع ضغط الدم، وتقليل مستويات الكولسترول الضار، وبالتالي يصبح الشخص أكثر نشاطا وحيوية، كما يحتوي على مركبات غذائية متنوعة ومهمة، مما يجعل الشخص أقل احتياجا لتناول الطعام، كما أنه قد يساعد أيضا على إذابة الدهون.
  • تحسين صحة البشرة: للبصل الكثير من الفوائد لصحة البشرة فهو يحد من انتشار النمش الجلدي، وذلك عن طريق مزج ملعقتين كبيرتين من البصل مع خل التفاح، ودهن الوجه واليدين بهما، ويمكن استخدامه في علاج الكدمات.
  • تحسين البصر: يعتبر البصل فعالا لتحسين البصر وإزالة الالتهابات من العين عن طريق وضع نقطة واحدة من عصيره داخل العين، كما أنه يخفف آلام الأذن عن طريق إضافة قطرتين من عصيره فيها.
  • تحسين صحة الشعر: يمكن استخدام قشور وعصير البصل للعناية بصحة الشعر، فهو يضيف اللمعان للشعر، ويمنع من تساقطه، ويزيد من نموه.
  • علاج البرد: يسيِل البصل المخاط الموجود في الرئتين والبلعوم، مما يزيل البرد من الجسم بفضل عمله كمضاد للالتهابات، ويمكن الاستفادة منه للتخلص من البرد بخلط عصيره مع العسل، وتناول أربعة ملاعق منه كي يوم، فهو يذيب المخاط، كما يخفف نزلات البرد.