فوائد البطاطا لكمال الأجسام

6 نوفمبر، 2018

فوائد البطاطا

تنتمي البطاطا إلى الفصيلة الباذنجانية، وتعتبر من أكثر الخضروات انتشارا في العالم، وهي واحدة من أكثر الأطعمة طهيا حيث تحتل المرتبة الرابعة من حيث الأهمية من بعد القمح والذرة والأرز، وهي على عدة أنواع كالبطاطا العادية، والحلوة.

للبطاطا قيمة غذائية عالية بفضل احتوائها على مجموعة متنوعة من الفيتامنيات والبروتينات والنشويات، ونتيجة لذلك تعتبر من الأطعمة التي يهتم بتناولها الرياضيون، ولاعبو كمال الأجسام.

فوائد البطاطا لكمال الأجسام

يحتاج لاعب كمال الأجسام إلى كمية كبيرة من السعرات الحرارية في اليوم الواحد من أجل تعزيز بناء العضلات، وتستخدم البطاطا بنوعيها بشكل رئيسي لتوفير كمية كبيرة مما يحتاجه لاعب بناء الأجسام، فمئتا غرام من البطاطا تحتوي على مئة وثماني وثمانين سعرة حرارية، إلى جانب أنها توفر اثنين وأربعين غراما من الكربوهيدرات التي تكافح ألم وتشجنات العضلات بفعل التمارين القاسية.

أما بالنسبة للعناصر الغذائية الأخرى من فيتامينات ومعادن، ومضادات أكسدة فهي تعزز صحة الجسم العامة، وتحسن من حجم العضلات، فالبطاطا مصدر ممتاز لمادة النياسين، والثيامين، والمغنيسيوم، وفيتامين C وفيتامين B6، والبوتاسيوم، التي تلعب دورا كبيرا فى عملية التمثيل الغذائي.

تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين D الذي يزيد من مناعة الجسم العامة، ويحسن الحالة المزاجية للفرد، ويزيد من مستويات الطاقة، كما ويبني العظام والأسنان، ويقوي القلب، ويدعم عمل الغدة الدرقية، إضافة إلى احتوائها على الحديد الذي يساعد في إنتاج خلايا الدم البيضاء والحمراء، ويقلل من ألم العضلات وتشنجاتها، ناهيك عن قدرته في استقلاب البروتين إلى بقية أجزاء الجسم. كما وتحتوي على المغنيسيوم الذي يقاوم استرخاء العضلات وألمها.

فوائد البطاطا للجسم

  • تنيظم معدلات السكر في الدم، لأنها تعزز إفراز مادة الإنسولين؛ لذا على مرضى السكري تناولها بمكيات معتدلة.
  • تعتبر من أكثر الأطعمة المفيدة لصحة المرأة الحامل، وذلك لاحتوائها على فيتامين أ الذي يعزز نمو الجنين في رحم الأم، ناهيك على قدرتها في خفض معدلات السكر، وحماية الجنين من الإصابة بالتشوهات نظرا لغناها بالألياف ومضادات الأكسدة.
  • تقوي جهاز المناعة لدى الأطفال الرضع، وتدعم صحة عظامهم وأسنانهم لاحتوائها على الكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والفتيامينات.
  • تزيد من نضارة البشرة وحيويتها لاحتوائها على الفيتامينات المختلفة التي تعزز إنتاج مادة الكولاجين فيها، إضافة إلى قدرتها في علاج التشققات الجلدية، وحروق الشمس البسيطة، والندوب، والحبوب.
  • تقي من الإصابة بالسرطان لاحتوائها على حمض الفولات الذي يفيد خلايا الحمض النووي، ويحد من انتشار الخلايا السرطانية والجذور الحرة.