فوائد البقدونس للشعر والبشرة

6 نوفمبر، 2018

البقدونس

يَندرج البقدونس أو كما يطلق عليه في الميدان العلمي Petroselinum crispum تحت قائمة النباتات العشبية الخيمية ذات الانتشار الواسع في العديد من المناطق حول العالم، بما في ذلك بلاد الشام، وبلدان المغرب العربي، حيث يتميز بتركيبة طبيعية عالية القيمة، كونه غنيا بالعديد من العناصر الضرورية للجسم، بما في ذلك الفيتامينات، والألياف، والمعادن، مما يجعل منه أساسا للحفاظ على الصحة وللوقاية من العديد من الأمراض، كما يعتبر غذاء رئيسيا للإنسان، ويستخدم لعلاج المشكلات الجمالية المختلفة، ونظرا لأهميته سنستعرض أبرز فوائده وطرق استخدامه لكل من الشعر والبشرة على حد سواء بشكل مفصل في مقالنا هذا.

فوائد البقدونس للشعر والبشرة

فوائد البقدونس للشعر

  • يعتبر البقدونس أساسا للتخلص من الشعر الأبيض أو الشيب؛ لاحتوائه على نسبة عالية من المضادات الطبيعية النشطة للأكسدة، بما في ذلك فيتامين هـ.
  • يزيد لمعان ونعومة الشعر، ويقضي على خشونته وجفافه من خلال غليه مع كمية مناسبة من الماء، وتطبيق المغلي مرة على الشعر والتركيز على فروة الرأس، كما يمكن تناوله لتحقيق نفس الغرض.
  • يحفز قوة وسلامة البصيلات، ويقي من ضعف نموه، كونه ينشط الدورة الدموية لفروة الرأس، ويحول دون تساقط الشعر من خلال تغذية فروة الرأس.
  • يقضي على جفاف جلدة الرأس، ويمنع بالتالي من ظهور القشرة عن طريق ترطيبها وترطيب الشعر.
  • يعتبر مثاليا لمقاومة الجراثيم والميكروبات، مما يجعله أساسا للتخلص من القمل والصيبان، كما يحارب الأمراض التي تصيب الشعر، بما في ذلك الثعلبة.

وصفات البقدونس للشعر:

  • مزج كمية مناسبة من البقدونس الطازج، مع ملعقتين من الماء، وتطبيق المزيج على النار حتى يغلي، وتبريده، ثم وضعه فوق الشعر بالكامل، وتغطية الشعر بقطعة جافة من القماش، وتركه لمدة لا تقل عن ساعة، ثم غسله جيدا بالماء والصابون، حيث يساهم هذا المزيج في مقاومة تساقط الشعر.
  • طحن حزمة من البقدونس بعد تنظيفها، ومزج مسحوقها مع أربع ملاعق من الحناء، وإضافة كمية مناسبة من زيت الزيتون، ووضع المزيج على النار وتركه حتى يغلي، ثم تصفيته جيدا، وتطبيقه مرة أسبوعيا على الشعر.

فوائد البقدونس للبشرة

  • يعتبر البقدونس أساسا لتحفيز إنتاج بروتين الكولاجين في البشرة، حيث يساهم في إصلاح الأنسجة التالفة، ويقضي على مشاكلها، ويحافظ على حيوية وشباب الجلد، ويقي من ظهور علامات التقدم في السن والشيخوخة، وعلى رأسها كل من التجاعيد والخطوط الدقيقة والرفيعة وغيرها، كونه يحتوي على نسبة مرتفعة من المضادات الطبيعية النشطة للأكسدة.
  • يزيل الهالات السوداء وكافة العلامات التي تظهر تحت العيون على شكل تصبغات داكنة، كما يخفف الانتفاخات الناتجة عن السهر، كونه يحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامينات الأساسية لهذا الشأن، مثل فيتامين ك، وفيتامين ج، وكذلك مركبات الكلوروفيل، وذلك من خلال تطبيق عصيره فوق المناطق المحيطة بالعيون لمدة لا تقل عن عشر دقائق على الأقل بمزج أوراقه مع كمية مناسبة من اللبن في الخلاط الكهربائي، وتطبيق المزيج فوق المنطقة المراد علاجها.