فوائد التمر على الريق للحامل

31 أكتوبر، 2018

التمر

التمر هو نوع من أنواع الثمار التي تنمو على شجرة النخيل، ويشتهر بقيمته الغذائية العالية، ويعتبر من الفواكه الصيفية التي تنمو في الوطن العربي، وللتمر العديد من الأشكال والأحجام، بالإضافة إلى ألوان مختلفة؛ فمنها الصغير والكبير والأسود والبني، ويعتبر التمر ذو فوائد عديدة للمرأة الحامل، ولكن يجب تناوله باعتدال في فترة الحمل لتجنب أي أعراض جانبية أو أخطار قد تظهر بسببه.

فوائد التمر على الريق للحامل

  • تسهيل الولادة، وتقليل كمية الدم الذي تنزفه المرأة أثناء الولادة، وذلك من خلال تقوية عضلات الرحم في آخر أشهر الحمل، كما أن التمر والبلح الناضج يحتويان على مواد تساعد وتحفز انقباض الرحم.
  • يحتوي التمر وجميع أنواعه على نسبة كبيرة من السكريات الطبيعية سريعة وسهلة الهضم والامتصاص، وهذه السكريات على غرار السكريات المصنعة تعطي الجسم والعضلات الطاقة، كما أنها تدفع المرأة لشرب الكثير من الماء، وهذا ما يوصي به الأطباء عند اقتراب موعد الولادة للمحافظة على رطوبة الجسم.
  • خفض ضغط الدم المرتفع في الجسم لفترة بسيطة أو بشكل مؤقت، وإعادته بعدها إلى طبيعته، مما يساعد على منع النزيف أثناء الولادة نتيجة لارتفاع ضغط الدم الذي يرافق عملية الولادة في بعض الأحيان.
  • تحفيز وتسهيل عملية الولادة؛ لأنه يعتبر من الملينات، كما أنه يساعد على تنظيف القولون، لذلك تنصح المرأة الحامل بالإكثار من تناوله في الشهر التاسع من الحمل، وبالأخص عندما تتأخر عن موعد الولادة.
  • إمداد المرأة بالكمية التي تحتاجها من البروتينات، فخلال فترة الحمل تحتاج المرأة لتعويض ما تقدمه للجنين أثناء نموه، لذلك عليها تناول الأغذية الصحية؛ كالتمر.
  • تخفيف الإمساك، وجعل المرأة تشعر بالشبع؛ وذلك لاحتوائه على الألياف، كما يساعد على تجنب السمنة المفرطة، وذلك إذا تناولته المرأة باعتدال، أي بمقدار حبتين أو ثلاثة فقط.

أضرار الإكثار من التمر على الحامل

الإكثار من تناول التمر في الأشهر الأولى من الحمل قد يؤدي للإجهاض؛ لأنه يساعد في الأشهر الأخيرة على تليين وانقباض الرحم، وتسهيل الولادة، لذلك يكون له التأثير السلبي في الأشهر الثلاثة الأولى، وينصح بتناوله باعتدال بما يقدر بحبتين أو ثلاثة فقط في اليوم.

من الممكن أن يؤدي التمر أو الرطب إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى المرأة الحامل عند الإكثار من تناوله، مما يؤدي لإصابتها بسكري الحمل الذي يؤثر سلبا في حياتها وحياة الجنين، ويؤدي تناوله إلى زيادة وزن المرأة بشكل كبير، وأكثر من المعدل الطبيعي.