فوائد الثوم للشعر المتساقط والخفيف

1 نوفمبر، 2018

العناية بالشعر

تعتبر العناية بالشعر من أكثر الأمور التي تشغل المرأة، بحيث تخصص الكثير من وقتها ومالها للاعتناء به، إما بتغيير لونه، أو قصه، وأحيانا تنعيمه أو تجعيده، وهذه الأمور كلها لو منحت الجمال والجاذبية للمرأة إلا أنها ستضر بشعرها بشكل كبير، وتلحق الأذى به، وتعرضه للكثير من المشكلات كالتساقط، والتلف وضعف كثافته، وفي هذه المقالة سنتعرف على فوائد الثوم للشعر المتساقط والخفيف.

فوائد الثوم للشعر المتساقط والخفيف

للثوم فوائد للشعر المتساقط نجملها فيما يلي:

  • تغذية جذور الشعر وتقويتها، بالإضافة إلى المساعدة على القضاء على القشرة، ومنع الشعر من التساقط، وذلك كله بسبب احتواء الثوم على نسبة عالية من العناصر الغذائية كالفيتامينات والكبريت والكالسيوم.
  • القضاء على مشكلة تساقط الشعر بشكل نهائي، وذلك بسبب المكونات الطبيعية للثوم.
  • زيادة كثافة الشعر وتنعيمه، وذلك من خلال احتوائه على مادة الأليسين والتي تقوم بعمل المضادات الحيوية في منع تساقط الشعر، بالإضافة إلى احتوائه على السيلينيوم وبعض الفيتامينات بجانب النحاس والتي تقضي كلها على الصلع وتمنع تساقط الشعر.
  • زيادة طول الشعر بشكل ملحوظ، والتخلص من مشكلة الحكة في فروة الرأس.
  • تعزيز إنتاج الكولاجين في الشعر، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين ج، بالإضافة إلى احتوائه على فيتاميني ب1، ب6 واللذين يساعدان على زيادة نمو الشعر.

طرق استخدام الثوم لعلاج الشعر

من طرق استخدام الثوم لعلاج الشعر:

  • هرس بعض فصوص الثوم، وخلطها مع الشامبو، ثم غسل الشعر بها، مع ضرورة الانتباه إلى عدم تكرار هذه الوصفة أكثر من مرتين في الشهر؛ وذلك منعا لالتهاب فروة الرأس واحمرارها.
  • مزج بعض فصوص الثوم مع العسل، ووضعها في عبوة شامبو فارغة، واستخدامها كبلسم بعد غسل الشعر بالشامبو والماء، وذلك من أجل الحصول على شعر ناعم ولامع.
  • مزج خمسة فصوص من الثوم المهروس، مع كوب صغير من زيت الزيتون، وترك الخليط لأسبوع كامل، واستخدامه بعد انقضاء المدة خلال الليل فقط، ويتم ذلك بتدليك فروة الرأس به، وتغطيته بقبعة الاستحمام، وتركه لصباح اليوم التالي، ثم غسله جيدا بالماء الدافئ والشامبو.
  • مزج فص واحد من الثوم المهروس، مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، بالإضافة إلى زيت الخروع واللوز والجرجير وبالكمية نفسها، ثم غلي المكونات على نار متوسطة، وتركها حتى تمتزج جيدا مع بعضها البعض، وبعد أن تبرد يتم تدليك فروة الرأس بها، ويجب الانتباه إلى ضرورة تركها لثماني ساعات متواصلة، وتغطية الشعر بقبعة الاستحمام، ثم غسله بالماء الدافئ والشامبو، وهذه الخلطة تستخدم من أجل زيادة طول الشعر.

المراجع