فوائد الثوم للشعر والصلع

1 نوفمبر، 2018

الصلع

تعتبر مشكلة الصلع من المشاكل الشائعة بشكل كبير بالأخص عند الرجال، وهناك نوعان من الصلع؛ وهما الصلع الكلي والصلع الجزئي، وتكون أسباب الصلع كثيرة ومتنوعة، ولكن أغلبها وراثية وخاصة بالجينات، وهناك العديد من الطرق والوسائل التي تستخدم لمعالجة هذه المشكلة، فمنها الطرق الكيميائية مثل استخدام مستحضرات مختلفة وأدوية معينة، وهناك الوصفات الطبيعية كالثوم، وسنتعرف في هذا المقال على وصفات طبيعية من الثوم لمحاربة الصلع.

فوائد الثوم للشعر

هناك العديد من الفوائد التي تعود على الشعر بسبب استخدام الثوم، وهي:

  • يحتوي الثوم على كميات كبيرة من الأليسين، وهو عبارة عن مادة كبريتية تستخدم كمضاد يحيوي، تساعد على نمو الشعر، وتمنع من تساقطه بشكل فعال.
  • يحتوي على السيلينيوم وفيتامينات مختلفة، والكثير من المعادن مثل الكالسيوم والنحاس، والتي تعمل على تغذية الشعر.
  • يحارب الأمراض التناسلية والجلدية، خاصة مرض الثعلبة، حيت يتم إضافته لمعجون البيتاميثازون فاليرات والذي يستخدم لعلاج الثعلبة.
  • يقتل الجراثيم والبكتيريا المتراكمة في الشعر وفروة الرأس.
  • يحفز تدفق الهيموجلوبين في الدم، وينشط الدورة الدموية في الشعر، وعملية التمثيل الغذائي.
  • يعزز من مادة الكولاجين في الشعر، والتي يؤدي فقدانها إلى تلف الشعر.

خلطات طبيعية من الثوم للشعر

يمكن استخدام بعض الخلطات الطبيعية التي تفيد الشعر، منها:

  • الثوم والعسل: نحتاج إلى ملعقة من هلام الصبار، وملعقة كبيرة من العسل، وصفار بيضتين، وملعقة صغيرة من عصير الثوم، وثلاث ملاعق من الكامويل، ونصف ربع كوب من الماء، ونخلط كافة المكونات بشكل جيد مع بعضها البعض، ونغليها لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك نرفع الخليط الناتج عن النار ونتركه حتى يبرد، ونضعه على فروة الرأس لمدة نصف ساعة، ومن ثم نغسله بالشامبو، ويجب أن نكرر هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.
  • الثوم وزيت الزيتون: نحضر ثلاثة فصوص من الثوم، ونهرسها بشكل جيد، ومن ثم نحضر زيت الزيتون ونقوم بتسخينه لمدة عشر ثوان، ونضيف عليه الثوم المهروس، ونتركهم لمدة ربع ساعة، ونضع الخليط على الشعر لمدة لا تقل عن أربع ساعات، ونغسل الشعر بالشامبو والماء.
  • الثوم وزيت جوز الهند: نقشر فصين من الثوم ونهرسه، ونضيف عليه البصل، ونخلط كافة المكونات بشكل جيد باستخدام الخلاط الكهربائي، ونضيف القرنفل، ونستمر بالخفق حتى يتشكل لدينا خليط متجانس، ونضعه على الشعر لمدة ساعتين على الأقل، ونغسل الشعر بالماء والشامبو، حيث تعمل هذه الوصفة على محاربة القشرة، وتحفيز نمو الشعر، والتخلص من القشرة والأمراض التي تصيب فروة الرأس، ويمكن أن نضيف إلى الوصفة ملعقة من زيت الزيتون وملعقة من زيت الخروع؛ لزيادة الفاعلية.

المراجع