فوائد الثوم للوجه

1 نوفمبر، 2018

الثوم

الثوم هو أحد النباتات العشبية ينتمى لفصيلة الثومية، وهو من النباتات ثنائية الحول ويزرع في مختلف أنحاء العالم، والثوم يمتاز بوجود بصلة تحت الأرض، وغالبا ما تتكون هذه البصلة من عدة فصوص، وينمو للثوم أوراق غليظة ذات لون أخضر ورائحة نفاذة، والثوم من النباتات التي من النادر أن تزهر وخاصة في الحقول، حيث إن تكاثره يكون من خلال الفصوص، حيث إن كل فص يعطي نباتا جديدا، والثوم غني بكميات وفيرة من الفوائد لصحة جسم الإنسان، كما أنه غني بالعديد من الفوائد الصحة البشرة.

يعتبر الثوم من ضمن قائمة (أغذية القوة) (بالإنجليزية: Power foods) والتي تضم 36 نوعا من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، والفقيرة بالسعرات الحرارية، وذلك بعد إضافته من قِبَل عيادة كليفيلاند (The Cleveland Clinic)، فالثوم مصدر غني من مصادر المواد الكيميائية النباتية (Phytochemicals) المفيدة في تعزيز صحة الجهاز المناعي، وحماية الجسم من العديد من الأمراض، كأمراض القلب، وأنواع معينة من السرطان.

القيمة الغذائية للثوم

يعد الثوم غنيا بالعديد من المواد والمركبات الكيميائية الفعالة كمادة الإيلينين سهلة التحلل بالماء، والتي تنتج عند اتحاد وحدتين، منها مادة مضادة للجراثيم، وهي من أقوى المضادات الحيوية، كما يعرف الثوم باحتوائه على مركبات شبه هرمونية ومواد عطرية كبريتية. يوضح الجدول الآتي القيمة الغذائية لكل 100غرام من الثوم الطازج:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية ماء 58.58 غراما طاقة 149 سعرا حراريا بروتين 6.36 غرامات إجمالي الدهون 0.50 غرام كربوهيدرات 33.06 غراما ألياف غذائية 2.1 غرام كالسيوم 181 مليغراما حديد 1.7 مليغرام مغنيسيوم 25 مليغراما فسفور 153 مليغراما بوتاسيوم 401 مليغرام صوديوم 17 مليغراما زنك 1.16 مليغرام فيتامين ج 31.2 مليغراما فيتامين ب1 (الثيامين) 0.200 مليغرام فيتامين ب2 (الرايبوفلافين) 0.110 مليغرام فيتامين ب3 (النياسين) 0.700 مليغرام فيتامين ب6 1.235 مليغرام حمض الفوليك 3 مايكروغرامات فيتامين ب12 0 مايكروغرام فيتامين أ 9 وحدات دولية فيتامين د 0 وحدة دولية فيتامين هـ 0.08 مليغرام فيتامين ك 1.7 مايكروغرام

فوائد الثوم للوجه

من أهم فوائد الثوم للوجه، مايلي:

  • يخلص الوجه من الأمراض الجلدية المختلفة مثل الالتهابات والصدفية، كما أنه يقلل أيضا من حدة أعراضهما، وذلك لأنه غني بالعناصر والمركبات المضادة لللتهاب.
  • يضفي على البشرة نعومة كبيرة، كما أنه يواجه تجاعيد الوجه، وذلك بسبب غناه بكميات وغيرة من مادة الأليسين.
  • يحافظ على بشرة الوجه صحة وقوية ومشدودة، ويحافظ عليها أيضا من التلف، حيث إنه غني بمضادات الأكسدة التي تمنع وصول الأوكسجين إلى الأجزاء الحرة، التي تعمل على مهاجمة خلايا البشرة والعضلات، وبالتالي تسبب تلفها، فالثوم من المواد الطبيعية التي تساعد على بقاء البشرة شابة وثابتة، ومن المهم معرفة أن الثوم يقلل من احتمالية الإصابة بسرطان الجلد.
  • يحافظ على توهج البشرة ولمعاناها، فهو غني بمادة الكبريت التي تقلل من الالتهابات، كما أنه يرفع من مستوى تدفق الدم إلى بشرة لوجه.
  • يقلل من ظهور الرؤوس السوداء على الوجه، حيث تعد الرؤوس السوداء من أكثر مشاكل البشرة شيوعا، كما أنه يقلل من كمية حب الشباب وذلك بسبب قدرته على تطهير البشرة من مسببات ظهور حب الشباب، كما أنه يعمل على محاربة العدوى.

خلطات الثوم للبشرة

يوجد خلطات عديده يمكن استخدام الثوم فيها لصحة ونضارة البشرة،منها:

  • علاج حب الشباب:
    • تطبيق قطعة من الثوم على المنطقة المصابة مع بعض الضغط وذلك لإخراج زيت الثوم للحبة، ثم تفرك المنطقة بشكل جيد بالثوم، ويترك زيت الثوم على المنطقة لخمس دقائق، قبل تنظيفها بشكل جيد، فالثوم يقلل من الاحمرار والتورم بشكل كبير وفي يوم واحد.
    • تطبيق خليط الثوم على المنطقة المصابة لمدة خمس عشرة دقيقة، ويحضر هذا الخليط بمزج ثلاثة فصوص ثوم مهروسة مع ملعقة من كل من عصير الليمون والخل الأبيض.
  • مكافحة الشيخوخة: تطبيق عجينة الطماطم على الوجه لمدة عشرين دقيقة، ثم تنظف البشرة بشكل جيد باستخدام الماء الدافئ، وتحضر العجينة بهرس أربعة فصوص ثوم مع نصف حبة طماطم، والجدير بالذكر أن هذه الوصفة تعمل على تقليل حجم المسامات التي هي أهم أسباب شيخوخة الوجه.

المراجع