فوائد الجرجير للشعر الخفيف

1 نوفمبر، 2018

العناية بالشعر

تهتم المرأة غالبا بأدق التفاصيل تحديدا المتعلقة بجمالها وأنوثتها وإطلالتها، وهذه الأمور جميعها تجتمع في الشعر، العلامة الأولى لأنوثة المرأة، فهو كباقي أجزاء الجسم الأخرى يحتاج إلى عناية واهتمام خاص؛ لأنه كباقيها يتعرض للعديد من المشاكل الصحية، كالتساقط والتقصف والتكسر وغيرها. وهذا ما يسبب للمرأة كثيرا من القلق؛ فتبدأ بالبحث عن وسائل تساعدها على استعادة طبيعة شعرها وقوته، ومن بين هذه الوسائل عشبة الجرجير الطبيعية، حيث يزيد الجرجير من كثافة الشعر وطوله، وبالتالي القضاء على مشكلة الشعر الخفيف.

الجرجير

يطلق عليه أيضا اسم الكثأ أو الكثأة، وهو أحد الخضار الورقية المعمرة التي تنمو في التربة الرطبة تحديدا، كضفاف الجداول والقنوات، يمكن تناولها طازجا كما هو أو إضافته للسلطات، وتعتبر دول الخليج العربي هي الأولى في زراعته كالسعودية، إضافة إلى بعض الدول العربية الأخرى، وهو عدة أنواع، أبرزها؛ الرشاد المر والشتوي والبستاني، إضافة للحجر واليابسة والهندي، ويتم قطفه قبل نمو براعمه الزهرية.

وصفات الجرجير للشعر الخفيف

نظرا لما يحتويه من عناصر غذائية تساعد على تغذية الشعر، كالفيتامينات تحديدا فيتامين ج، إضافة لمجموعة من المعادن؛ ويمكن الاستفادة منه في تحضير العديد من الوصفات والخلطات التي تساعد على زيادة كثافته وتطويله، ومنحه صحة وقوة عالية، ومن أهمها ما يلي:

  • أوراق الجرجير: إحضار مجموعة من أوراقه الصفراء وتنظيفها جيدا بالماء، ووضعها في الخلاط حتى تشكل عجينة كثيفة ومتماسكة؛ ليتم وضعها على الشعر وتركها لمدة ثلاث ساعات وتغطيتها بكيس بلاستيكي، وغسل الشعر بعد ذلك، ويفضل تكرار هذه الوصفة أربع مرات أسبوعيا للحصول على نتائج ملحوظة.
  • الجرجير وزيت الزيتون: باستخلاص عصير الجرجير وخلطه مع كمية من زيت الزيتون، إضافة للثوم، وترك الخليط يومين خارج الثلاجة حتى يتخمر، ويوضع بعد ذلك في الثلاجة ويتم استعماله عند الحاجة إليه بوضعه على الشعر وتركه ساعتين، من خلال تغطيته بكيس بلاستيكي.
  • عصير الجرجير: إحضار مجموعة من الجرجير وتنظيفها جيدا وإزالة سيقانها، ووضعها في الخلاط مع كمية مناسية من زيت الخروع، ووضع الخليط في شاش مثقوب لينزل عصير أخضر اللون بعد الضغط على الخليط، ويغسل الشعر بالعصير، ويفضل أن يكون ذلك قبل التوجه للنوم مباشرة، ويغسل عند الاستيقاظ من النوم يكمية من الشامبو والبلسم المناسبيْن لنوعية الشعر.
  • زيت الجرجير: يعتبر من أفضل الخلطات التي تساعد على زيادة كثافة الشعر، من خلال منع تساقطه، ويتم ذلك بإحضار كمية منه وتسخينها إلى درجة الفتورة، ووضعه على الشعر ابتداء من الجذور وصولا للأطراف، مع ضرورة تدليكه على شكل جركات دائرية وباستمرار، وتغطية الشعر بكيس بلاستيكي لمدة لا تقل عن ساعة، وغسله بالمياه الدافئة وكمية من الشامبو المناسب لنوعية الشعر.

المراجع