فوائد الجرجير للشعر وطريقة استخدامه

1 نوفمبر، 2018

الجرجير

يعتبر نبات الجرجير من الخضروات الخضراء الورقية، كما أنه من الأعشاب المعمرة النامية في مسامات الأتربة الرطبة، لذلك نجده بكثرة بالقرب من منابع المياه وعلى أطراف القنوات والجداول، ويؤكل نبات الجرجير في العادة نيئا دون طبخ، حيث يوضع في أطباق السلطة لإضافة نوع من النكهة الخاصة الشهية، وتشتهر كل من السعودية وجميع دول الخليج والعالم العربي بزراعته بأنواعه الكثيرة، فمنه الرشاد البستاني، والرشاد الشتوي، والرشاد المر، والجرجير الهندي، وجرجير الحجر، وجرجير اليابسة، ويجب أن يقطف قبل أن تظهر البراعم الزهرية، حيث إنه يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وهو غني بالكثير من المعادن مثل: الكالسيوم، والحديد، والزنك، والفوسفور.

من الجدير بالذكر أن نبات الجرجير من أهم النباتات ذات الفوائد الصحية الهامة لما يحتويه من نسب عالية جدا من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية لصحة الجسم وسلامته، وفي هذا المقال سنقوم بتوضيح أهم فوائد الجرجير للشعر، إضافة إلى توضيح طرق استخدامه.

فوائد الجرجير للشعر

الجرجير كنز وثروة من المعادن المختلفة الفيتامينات، لذلك فإن إضافة كمية كافية من الجرجير إلى النظام الغذائي يسهم في التخلص من مشاكل الشعر والحفاظ على فروة رأس صحية، ومن فوائده:

  • يساعد في محاربة الالتهابات البكتيرية التي تؤثر على فروة الرأس والشعر لاحتوائه على كل من معدني الزنك والكبريت.
  • يساهم في الحفاظ على رطوبة فروة الرأس الأمر الذي يحمي من مشكلة القشرة في الشعر.
  • يحمي من مشكلة تساقط الشعر لاحتوائه على الفيتامينات اللازمة لنموه.
  • يزيد من كثافة الشعر وقوته، حيث إن غلي القليل من الجرجير في الماء ووضعه على فروة الرأس يعزز من قوة بصيلات الشعر، ويمنع ضعفها وتلفها.
  • يساعد في تطويل الشعر، حيث إنه يمتلك القدرة على تحقيق التوازن في عمل الهرمونات التي تعزز نمو الشعر، إضافة لاحتوائه على فيتامين (أ).

وصفة الجرجير لتطويل الشعر

أحضري بعضا من أوراق الجرجير وأزيلي ما فيها من أوراق صفراء، ثم اغسليه بالماء واخلطيه في الخلاط حتى يصبح عجينة متماكسة، ثم ضعي المزيج على الشعر لمدة ثلاث ساعات أربع مرات في الأسبوع.

وصفة زيت الجرجير لمنع تساقط الشعر

سخني ربع كأس من زيت الجرجير حتى يصبح دافئا، ثم ادهني الشعر من جذوره حتى أطرافه بالزيت بحركة دائرية، وغطي الشعر لمدة نصف ساعة، ثم قومي بعدها بغسله للحصول على شعر لامع وناعم.