فوائد الحلبة المطحونة للوجه

31 أكتوبر، 2018

الحلبة

تنتمي الحلبة إلى فصيلة البقوليات، وتنمو ليصل ارتفاعها إلى ستين سنتيمترا، وتنتج أزهارا صفراء اللون تتحول إلى ثمار على شكل قرون معقوفة طولها حوالي عشرة سنتيمترات، كما ويوجد نوعان من الحلبة وهما: الحلبة البلدية ذات اللون الأصفر، وحلبة الخيل ذات اللون الأحمر، ولهذه النبتة العديد من الفوائد والاستعمالات العلاجية والتجميلية المختلفة. وسنتعرف في هذا المقال على فوائدها للوجه والبشرة، وعلى كيفية استعمالها من خلال عرض بعض الوصفات والخلطات.

فوائد الحلبة المطحونة للوجه

تعالج الحلبة معظم المشاكل التي تتعرض لها البشرة بأنواعها المختلفة كعلاج الالتهابات الموضعية الخفيفة إضافة إلى علاج الأكزيما والصدفية، والتخفيف من ألم الجلد وانتفاخ منطقة تحت العين، والتخلص من البكتيريا والفطريات الضارة من خلال خلطها بالعسل، كما تزيد نضارة ونقاء البشرة، وتعالج جفافها، وتزيد رطوبة البشرة الجافة.

كما تعتبر من المواد والأعشاب الفعالة في علاج مشاكل البشرة الدهنية من خلال إزالة طبقة الزيوت والدهون المتراكمة في مساماتها، إلى جانب قدرتها على تخفيف آثار الحبوب والبثور والرؤوس السوداء، أما بالنسبة للبشرة الحساسة فلا بد من الحذر عند استخدام أقنعة الحلبة لها، واستخدامها بالكمية المحددة، ولكنها في الوقت نفسه تزيد من نقاء البشرة، وتخفف من تهيجها واحمرارها بشكل ملحوظ.

كيفية استعمال الحلبة للوجه

  • نخلط ملعقة صغيرة من مطحون الحلبة، وملعقة صغيرة من النشا، وملعقة صغيرة من الحليب المجفف، وملعقتين كبيرتين من ماء الورد، مع نصف ملعقة صغيرة عصير ليمون طازج، ثم نضع الخليط على الوجه مدة عشرين دقيقة، ثم نزيل القناع بغسله بالماء البارد والصابون، ونكرر الوصفة مرتين أسبوعيا حتى نحصل على النتيجة الجيدة، فهي من الوصفات الخاصة بالبشرة الدهنية.
  • نمزج ملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة، مع ملعقة كبيرة من الترمس المطحون، وملعقتين كبيرتين من لبن الزبادي، ثم نطبق المزيج على الوجه مدة عشرين دقيقة قبل أن نغسلها بالماء الفاتر، ونكرر التجربة مرتين أسبوعيا، فهي من الوصفات التي تعالج مشكلة حب الشباب.
  • نخلط ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونة، وملعقة كبيرة من القشطة، وملعقة صغيرة من ماء الورد، ثم نترك المزيج قليلا، ونضعه على الوجه مدة عشرين دقيقة، ونغلسها بالماء البارد.
  • نمزج مقادير متساوية من مطحون الحلبة والعسل الطبيعي حتى نحصل على عجينة لينة، ثم نضع القليل منها على الوجه مدة نصف ساعة تقريبا قبل أن نغسلها بالماء الفاتر، ونكرر التجربة ثلاث مرات أسبوعيا حتى نحصل على بشرة نقية وصافية.