فوائد الحلبة للبشرة والشعر

31 أكتوبر، 2018

الحلبة

تعتبر الحلبة من النباتات العشبية الحاملة التي لها الكثير من الفوائد الصحية، إذ يكثر استخدامها في المجال الطبي، فهي من المواد الغنية جدا بفيتامينات (ب6، ب1، ب2، ب3)، بالإضافة إلى فيتامين (ج)، مما جعلها علاجا فعالا للكثير من الأمراض التي يتعرض لها جسم الإنسان مثل: أمراض القلب، وتصلب الشرايين، إذ تمنع السموم من التراكم في الخلايا الداخلية للجسم، وتدخل أيضا في المجال التجميلي، حيث تفيد البشرة والشعر بشكل كبير، وفي هذا المقال سنذكر أهم الفوائد الجمالية للحلبة على البشرة، والشعر.

فوائد الحلبة الجمالية

للبشرة

  • تمنع ظهور الرؤوس السوداء، والبثور، والتجاعيد، وذلك عن طريق غسل الوجه بمغلي بذور الحلبة البارد، أو صنع عجينة من الحلبة الطازجة وتطبيقها على الوجه مدة عشرين دقيقة تقريبا.
  • تهدئ التهابات البشرة، وتقلل الندوب، فهي تحتوي على الكثير من مضادات الالتهابات التي تعالج الكثير من المشاكل الجلدية، مثل: الحروق، والدمامل، والأكزيما، كما أنها تزيل الآثار التي تتركها البثور على البشرة وذلك عند مسحها بقطعة نظيفة من القماش ومبللة بمغلي الحلبة.
  • تخلص من مشكلة حب الشباب، فهي تنظف الجلد من السموم المتراكمة فيه، وتزيد توهج البشرة، ويمكن الاسفادة من الحلبة في علاج هذه المشكلة عن طريق خلط مطحونها مع القليل من الماء الفاتر، وبضع قطرات العسل الطبيعي، وتطبيق الخليط على الوجه مدة تتراوح بين عشرة وخمس عشرة دقيقة.
  • تقشر الجلد، يمكن صنع مقشر طبيعي باستخدام بذور الحلبة المطحونة، وذلك من خلال خلطها مع الماء الفاتر، وتدليك الوجه بالخليط على شكل حركات دائرية، وتركه حتى يجف، ثم غسله بالماء البارد.
  • تبييض، وتفتيح البشرة، إذ يمكن خلط مطحون الحلبة، مع القليل من الحليب، وفرد الخليط على الوجه والرقبة، وتركه مدة تصل إلى ربع ساعة تقريبا، ثم غسل الوجه بالماء البارد.

للشعر

  • تعالج القشرة، وذلك عن طريق نقع بذور الحلبة المطحونة في كمية من الماء الفاتر مدة ليلة كاملة، ثم إضافة اللبن الزبادي حتى تتكون عجينة تطبق على الشعر، وفروة الرأس، مدة نصف ساعة تقريبا.
  • تزيد طول الشعر، حيث تعتبر الحلبة من أكثر المواد الغنية بحمض النيكوتينيك، بالإضافة إلى البروتينات، وهي عناصر مهمة في عملية تطويل الشعر، ويمكن الاستفادة منها عن طريق نقع مطحونها في الماء الفاتر، ودعك الشعر بالخليط، وتركه مدة ساعة كاملة، ثم استخدام الشامبو الخفيف لغسله.
  • تعالج جفاف الشعر، حيث تعتبر من المرطبات الطبيعية التي تخفف جفاف الشعر، وتعالج التلف الناتج عنه، وذلك عند تدليك فروة الرأس بشكل منتظم بماء الحلبة.
  • تزيد كثافة الشعر، فهي تحتوي على مادة يطلق عليها اسم الليسيثين، والتي لها دور مهم في زيادة نمو الشعر وكثافته، كما أنها تعطي للشعر لمعانا ولونا طبيعيا، ويكون ذلك عند تدليك فروة الرأس بمطحون بذور الحلبة.
  • تعالج تساقط الشعر، إذ إنها تعيد بناء بصيلات الشعر التالفة، وتقوي الجذور، وذلك بفضل ما تحتويه من بروتين وحمض النيكوتينيك، لذلك من المهم إدخال الحلبة في النظام الغذائي.