فوائد الرمان للحامل في الأشهر الأولى

31 أكتوبر، 2018

الرمان

يعد الرمان من الأغذية الصحية المفيدة بشكل كبير لصحة كل من الحامل والجنين؛ وذلك لأنه غني بكمية وفيرة من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، كالفيتامينات المختلفة مثل فيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين ج، والبوتاسيوم، والحديد، والكالسيوم، وحمض الفوليك.

تهتم المرأة الحامل بشكل كبير في نظامها الغذائي أثناء فترة الحمل؛ وذلك لتعزز صحة جنينها بالدرجة الأولى وصحتها بالدرجة الثانية، لذلك فإن الرمان مفيد جدا لذلك، حيث سنذكر في هذا المقال فوائده على صحتها وصحة جنينها في الأشهر الأولى من الحمل.

فوائد الرمان للحامل في الأشهر الأولى

  • الحماية من الإمساك: يوفر الرمان للمرأة الحامل الحماية من الإمساك الذي يصيبها أغلب فترة الحمل؛ وذلك لأنه غني بنسبة عالية من الألياف، حيث إن كوبا من الرمان يحتوي ما يقارب 7 غرامات من الألياف، وهذه الكمية تشكل 25% من احتياج الجسم المرأة الحامل اليومي للألياف، حيث إن الحامل بحاجة إلى 30 غراما من الألياف بصورة يومية.
  • الوقاية من الأنيميا: يقي الحامل من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا؛ وذلك لأنه غني بكمية وفيرة من فيتامين ج الذي يحفز الجسم على امتصاص الحديد، كما أن نقص الحديد في جسم الحامل يعرض الجنين إلى العديد من المشاكل الصحية، ونقص في وزنه.
  • الحفاظ على الوزن: يساعد الرمان المرأة الحامل على الحفاظ على وزنها أثناء مرحلة الحمل؛ وذلك لأنه من المواد الغذائية ذات السعرات الحرارية المنخفضة، حيث إن كوبا من الرمان يحتوي على 145 سعر حراري، كما أن أليافه تزيد فترة الشعور بالشبع، وبالتالي تقل كمية الطعام المتناولة، ويعد الرمان أيضا مصدرا غنيا بالكربوهيدرات المفيدة للجسم.
  • الوقاية من النزيف: يحتوي الرمان على نسبة عالية من فيتامين ك المسؤول عن تعزيز تجلط الدم عند حدوث الجروح بشكل طبيعي.
  • الحفاظ على ضغط الدم: إن الرمان غني بالعديد من المركبات الكيمائية النباتية، المهمة في الحفاظ على المستوى الطبيعي لضغط الدم، لذا يحمي الحامل من الإصابة بضغط الدم.
  • دعم الجهاز المناعي: يقوي الرمان جهاز المناعة؛ وذلك لأنه غني بنسبة عالية من فيتامين ج، المفيد، والمقوي، والمنشط لجهاز المناعة، حيث إن أداء جهاز المناعة خلال مرحلة الحمل يتراجع بشكل كبير.
  • تقوية العظام: يقوي عظام الأم ويساعد على بناء عظام الجنين؛ وذلك لأنه غني بالكالسيوم.
  • الحماية من العيوب الخَلقية: تناول الرمان يقلل من احتمالية إصابة الجنين بالعيوب الخَلقية، كما أن شرب عصير الرمان يساعد على نمو دماغ الجنين وجهازه العصبي بشكل سليم؛ وذلك لأنه يحتوي على كميات كبيرة من حمض الفوليك.