فوائد الرمان لمرضى ضغط الدم

31 أكتوبر، 2018

فوائد الرمان للشرايين والقلب

يعمل الرمان على تخفيض ضغط الدم الانقباضي إذا تم تناوله بكمية أقل قليلا من 400 غرام بمعدل 12% بعد سنة واحدة والحفاظ على صحة القلب وحمايته من الجلطات، كما يمكن أن يخفض ضغط الدم بمعدل 16% بعد ثلاث سنوات.

كما أوضحت دراسة أخرى شملت 19 من مرضى الضغط وتصلب الشرايين أن المجموعة التي تناولت عصير الرمان لمدة سنة انخفضت قراءة جهاز الضغط لديهم من 174 ملم زئبق إلى 153 ملم زئبق، بينما لم تنخفض عند المجموعة التي لم تتناول عصير الرمان. كما أنه خفض أكسدة الدهون المشبعة لديهم بنسبة 59%، وحسن من انسداد الشرايين إلى حد كبير، كما وجد أن تناول عصير الرمان لمدة ستة شهور يخفض من أكسدة الدهون المشبعة بنسبة 90%.

يعمل عصير الرمان على تثبيط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، مما يساعد على استرخاء الأوعية والشرايين وبالتالي خفض الضغط المرتفع، والسماح لمزيد من الأكسجين بالوصول إلى عضلة القلب.

نظرا لاحتواء الرمان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، فإن له أثرا واضحا في علاج أمراض القلب، إذ إنه يقلل نسبة الكولسترول الضار في الدم، مما يحمي الشرايين من التصلب ويساعد على تحسين تدفق الدم فيها، وقد ظهر ذلك من خلال دراسة واحدة أجريت على مجموعة من الفئران وعدد قليل من الدراسات البشرية.

خلطات مع الرمان لخفض الضغط المرتفع

يمكن شرب عصير الرمان لجميع المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أو الكولسترول، أو من مشاكل القلب، كما يمكن تناول قطعة من الشوكلاتة الداكنة معه، أو يمكنك صنع مزيج من عصير التوت البري، وعصير الرمان، ومسحوق الكاكاو لقلب أكثر صحة. رغم قلة توفر البحوث حول أصناف العصير التي تساعد على تخفيض ضغط الدم، إلا أن القليل من الدراسات أشارت إلى إمكانية تأثير كل من عصير الجزر أو عصير البنجر لهذا الغرض، لذا وجدت فكرة أخرى لمزج فوائد عصير الرمان مع عصير الجزر والبنجر لتحسين صحة القلب وخفض الضغط والكولسترول.

القيمة الغذائية للرمان

يحتوي الرمان على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة، إذ إن كل 174 غراما تحتوي على:

القيمة الغذائية النسبة المئوية ألياف 7 غرامات بروتين 3 غرامات فيتامين ج 30% فيتامين ك 36% الفولات 16% بوتاسيوم 12%

المراجع