فوائد الزنجبيل للتنحيف

18 أكتوبر، 2018

فوائد الزنجبيل للتنحيف

يسهم الزنجبيل في تنحيف ونحت الجسم البدين وإزالة حاسمة للدهون خاصة في منطقة البطن ” الكرش ” والأرداف والأفخاذ سواء عن طريق شرب منقوعه الساخن أو من خلال دهن المناطق المدهنة بزيت الزنجبيل لفترة من الزمن بشكل منتظم، حيث إنّ تناول كوب واحد من الزنجبيل يومياً وخاصة في الصباح الباكر قادر على حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية، كما يحتوي على مكوّنات تسرّع في عمليات الأيض وتحسين عملية الهضم ممّا يخلّص الجسم من السمنة في وقت قصير، ويمكن تناوله بعد كل وجبة دسمة ليحرق الفائض من السعرات أو قبل الوجبة فهو يقلّل من الشهية المفرطة للطعام.

طرق استعمال الزّنجبيل للتّنحيف

قبل الحديث عن طرق استعمال الزّنجبيل للتّنحيف، تجدر الإشارة إلى أنّ استعمال الزّنجبيل أو غيره من العلاجات العشبيّة لخسارة الوزن يجب أن يكون مسانداً للعلاج بالحمية الصحيّة والتّمارين الرياضيّة، كما يجب عدم البدء بتناول أي علاج عشبيّ قبل استشارة الطّبيب ، وفيما يأتي نذكر بعض الطّرق التي يمكن استعمال الزّنجبيل بها لخسارة الوزن:

  • يمكن تناول مسحوق الزّنجبيل الجاف بمقدار 1 جم مرّتين يوميّاً، بالطّريقة التي استعملتها بعض الأبحاث العلميّة  قبل الوجبة بنصف ساعة.
  • يمكن استخدام الزّنجبيل كنوع من أنواع التّوابل في الطّعام .
  • يمكن استخدام الزّنجبيل كشاي، حيث يتمّ تحضيره ببرش القليل من الزّنجبيل ووضعه في كوب وسكب الماء المغليّ عليه، أو عن طريق استعمال أكياس شاي الزّنجبيل الجاهزة .
  • يمكن إضافة مبشور الزّنجبيل إلى السّلطات.
  • يمكن تناول المُكمّلات الغذائيّة المحتوية على الزّنجبيل أو بعض مستخلصاته، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء بتناول أيّ مُكمّل غذائي عشبيّ، كما يجب أن يكون المُكمّل الغذائي من نوع موثوق .

الزّنجبيل والتّنحيف

تعمل الأطعمة المُتبّلة بالبهارات والمشروبات العشبية التي تحتوي على الزّنجبيل على إنتاج العديد من التّأثيرات الأيضيّة التي تساهم في محاربة السّمنة وخسارة الوزن، مثل تحفيز الشّعور بالشّبع، ورفع حرق السّعرات الحراريّة والدّهون ، وتحفيز إفراز الكاتيكولامينات، وتثبيط عمل إنزيم اللّيباز وامتصاص الدّهون من الأمعاء، ولذلك يعتبر الزّنجبيل غذاءً وظيفيّاً يعمل في المساعدة على محاربة السّمنة.

فوائد الزنجبيل للتخسيس

يلعب الزنجبيل دَوراً حَيويّاً ومُهمّاً في حلّ مَشاكل الجِهاز الهضمي المختلفة؛ كاضطرابات المعدة والغثيان، كما يُسهّل عملية الهضم، ويزيد من نشاط الأمعاء، ويُساعد على امتِصاص المواد والعناصر الغذائيّة كالدهون والبروتينات بسبب احتوائه على إنزيم يُساعد على زيادة إنزيم اللايبيز وإنزيمات الهضم الأخرى، كما يحدّ من مشكلة الغازات ومشاكل القولون، ويُعزّز أيضاً وظائف الجِهاز الهَضمي بشكلٍ كبير، فذلك يساعد بشكلٍ كبير على خسارة الوزن الزائد خاصّةً عند الأشخاص الذين يُعانون من سمنةٍ مُفرطة، كما يُقلّل من نسبة الكولسترول السيئ في الدم، ويُقلّل نسبة الدّهون المُحيطة بالبطن.

يساعد الزنجيل على نجاح حِميات تَخفيف الوزن؛ حيث يُقلّل الشهيّة والرّغبة في تناول الطعام، ويَحدّ من شُعور الجوع، ويَمنح شعوراً بالشبع، ممّا يَعني استِهلاكاً أقل للسعرات الحرارية، ويُعدّ ذلك كفيلاً بتخفيف الوزن إذا ما تمّ إدراج الزنجبيل ضمن برنامج غذائيّ صحي خاص بتخفيف الوزن.

طريقة عمل الزنجبيل للتخسيس

اشتهر الزنجبيل في قدرته على تخفيف الوزن كغذاء طبيعي قوي، وذلك للأسباب الآتية:

  • قد يَزيد ويُعزّز عمليّات حرق الدهون عن طريق زيادة سرعة وكفاءة عمليات الأيض.
  • يَمنح الشعور بالشبع؛ بسبب مُحتواه العالي من الألياف الغذائية، وتعزيزه لحَركة الأمعاء.
  • يحمي المعدة من التقرّحات التي قد تُصيبها، وذلك عن طريق زيادة إفراز المواد اللعابيّة فيها.
  • يدخل في توسيع الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية، مما يُعزّز كفاءة عمليات التمثيل الغذائي بشكلٍ كبير في الجسم.
  • تشير بعض الدّراسات إلى أنّ الأشخاص الذين يتناولون الزّنجبيل يَفقدون حوالي 20% من الدهون أكثر من الأشخاص الذين لا يَتناولونه.

وصفات الزنجبيل للتخسيس

يُمكن إضافةُ الزَنجبيل إلى الكثير من الأطباق والمَأكولات اليوميّة بأشكالِه المُختلفة، سواءَ كان مطحوناً أو مُجفّفاً أو طازجاً، كما يُمكِن غليه مع الماء والليمون وشربه، كما يُمكِن إضافة القرفة إليه،[٥] ومن وصفات التّخسيس التي يدخل فيها الزنجبيل ما يأتي:

وصفة الزنجبيل والليمون والقرفة

يُمكن تَحضير هذه الوصفة عن طريق خلط ملعقتين من القرفة المَطحونة مع كوبٍ من الماء، وترك الخليط يغلي، ومن ثمّ تتمّ إضافة مِلعقة من الزّنجبيل المطحون إلى الخليط، وتركه ليغلي مع التحريك، وبعد سكب الخليط في الكأس يُمكن تَحليته بملعقةٍ صغيرةٍ من العسل وإضافة بعض شرائح الليمون للخليط، وذلك للحصولِ على مشروبٍ صحيٍّ حارق للدهون، وغنيّ بمُضادّات الأكسدة.

وصفة الزنجبيل والليمون والعسل والجريب فروت

يلزَم لتَحضير هذه الوصفة إحضار حبّتين ناضجتين من فاكهة الجريب فروت، وثلاث حبّات من الليمون، وقطعة كبيرة من الزنجبيل الطازج، وملعقة كبيرة من العسل؛ حيث توضع كامل المكوّنات بعد تحضيرها وتقطيعها إلى قطعٍ صغيرةٍ في الخلاط، وتُخلط للحصول على عصير متجانس، ومن ثمّ يُحلّى بالعسل، ولتحقيق هَدف خسارة الوزن وحرق الدهون يُنصح بشربِ هذا العصير قبل تناول كل وجبة، فلهذا العصير فعاليةٌ حقيقية وفوائد عدّة منها تعزيز عمليات الأيض، وتخليص الجِسم من السموم، كما يُمكن شُربه عدّة مرات في اليوم، وإدراجه ضمن البرنامج الغذائيّ اليومي الخاص بخسارة الوزن الزائد.

محاذير استهلاك الزنجبيل

على الرّغم من تَصنيف الزّنجبيل ضِمن النباتات الآمنة، إلا أنّ له بعض الآثار الجانبيّة إذا استُهلِك بكميّاتٍ زائدة، ومن بعض هذه الأعراض:

  • قد يؤدّي استهلاكُ الزّنجبيل بكميّاتٍ كبيرة إلى حرقة في المعدة، وإسهال، وزيادة نزف دم الحيض عند النّساء، كما قد يُهيُّج الجلد عند بعض النّاس إذا لامس طبقة الجلد الخارجيّة.
  • قد يتفاعل الزّنجبيل مع أدوية السكري؛ حيثُ يَزيد استهلاك الزنجبيل من مستويات الإنسولين أو يخفض نسبة السكّر في الدّم، ولذلك قد يَحتاج مريض السُكري للتَحدّث إلى الطّبيب المُختصّ في حال قرّر إدخال الزّنجبيل ضِمنَ برنامجه الغذائيّ اليوميّ.
  • قد يَتفاعل مع أدوية ارتفاع ضغط الدم؛ فالاستِهلاك الزائد للزّنجبيل بالتزامن مع تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم قد يَتسبّب في تفاقم المشكلة، حيث إنّه يُخفض ضغط الدّم، فاستهلاكه من قِبَل مَرضى ارتفاع الضّغط قد يُعرّض صحتهم للخطر ويُؤدّي إلى عدم انتظام ضربات القلب.
  • قد يزيد الزّنجبيل من خطر النّزيف، وذلك إذا تفاعل مع أدوية سيولة الدّم، مثل كلوبيدوقرل (بلافيكس)، والوارفارين (الكومادين)، والأسبرين.

الزنجبيل للتنحيف في اسبوع

النظام الغذائي الاسبوعي للتخسيس باستخدام الزنجبيل :
يتم شرب شاي الزنجبيل يوميا قبل وجبه الغداء والعشاء بنصف ساعه
الافطار :
موحد في جميع الأيام
3 أكواب كبيرة من الماء على الريق.
كوب عصير جريب فروت أو قطعة أناناس.
بيضة مسلوقة جيداً أو 10 ملاعق فول بقليل من الزيت والليمون ، أو قطعة جبن
فنجان شاي أو قهوة بدون سكر.اليوم الاول
الغداء :
2 بيضة مسلوقة جيداً.
طبق سبانخ مسلوقة أو طبق شوربة خضار مكون من “كوسة + جزر + بسلة + فاصوليا “.
ربع رغيف بلدي.
شاي أو قهوة بدون سكر.
العشاء:
صدر دجاجة مسلوقة أو مشوية منزوعة الجلد.
خمس حبات جزر.
خمس ثمرات طماطم.