فوائد الزيتون لمرضى السكري

31 أكتوبر، 2018

الزيتون

تعتبر شجرة الزيتون من الأشجار المعمرة المعروفة في مختلف المناطق حول العالم، والتي تميزت بأهميتها الكبرى سواء في المجال الاقتصادي، أو البيئي، أو الديني، ويعتبر زيت الزيتون الذي يستخرج من ثمار الزيتون ذو فوائد متعددة لصحة الجسم، حيث يدخل في مجال التجميل إذ من الممكن استغلاله في صناعة المستحضرات التجميلية، وفي مقالنا هذا سنوضح فوائد الزيتون العامة ولمرضى السكري خاصة.

فوائد الزيتون

فوائد الزيتون العامة

  • حماية القلب من خطر الإصابة بالعديد من المشاكل، كالنوبات القلبية، وتلف الأوعية الدموية، وتراكم الدهون في الشرايين، حيث إن الزيتون يمنع من أكسدة الكولسترول، لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • تثبيت الوزن، والتخلص بسهولة من الدهون المتراكمة في مختلف مناطق الجسم، وذلك لأن الزيتون يزيد كمية هرمون الشبع، أو ما يسمى بالسيروتونين، كما للزيتون دور في تخفيف أعراض الحساسية من الإنسولين بفعالية عالية.
  • مكافحة أمراض السرطان وذلك لوجود مضادات الأكسدة، والالتهابات التي تحد من ذلك، خاصة سرطان الثدي، وسرطان الثدي، وسرطان الرئة، وسرطان الجلد، وسرطان القولون.
  • تسكين الأوجاع والآلام الناتجة عن الصداع الشديد بفضل مضادات الأكسدة، والالتهابات الموجودة في تركيبة الزيتون.
  • العناية بالبشرة والشعر، حيث يحتوي الزيتون الأسود على فيتامين E الذي يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، ويقلل ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، ويمنع الإصابة بسرطان الجلد، كما أنه يفيد الشعر ويعمل على تكثيفه، وزيادة نعومته بفعالية عالية.
  • معالجة مشكلة الحساسية، حيث يحفز حركة الدورة الدموية، وسريان الدم في الشرايين، كما يخفف من أعراض مرض الربو الحادة.
  • تقوية جهاز المناعة بشكل فعال، حيث يمد الزيتون الجسم بكمية جيدة من الحديد المهم لطاقة وحيوية الجسم.

فوائد الزيتون لمرضى السكري

يتميز الزيتون بفوائده العديدة والتي تشمل مرضى السكري، حيث إن الزيتون غني بطبيعته بالدهون الأحادية غير المشبعة التي لا تضر بصحة مريض السكري بل تساهم في تخسيس الوزن، وحل مشكلة السمنة المفرطة التي تؤثر على مريض السكري، إلى جانب أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع إجهاد الأكسدة المصاحب لمرض السكري، كما يمكن الاستفادة من أوراق الزيتون في تخفيف الالتهابات المتراكمة في جسم مريض السكري، ومعالجة مشكلة حسر البول، كما يساهم في إدراره بفعالية عالية، كما أنه يخفف ارتفاع درجات حرارة الجسم، ومن الممكن عمل مغلي أوراق الزيتون من خلال إحضار كمية من أوراق الزيتون التي تم غسلها، وإضافتها إلى لتر ونصف من الماء، ثم تغلى على النار، وتترك حتى تبرد قبل تصفية المحلول، وشرب كوب منه ثلاثة مرات يوميا قبل الوجبات الغذائية الرئيسية.