فوائد الشاي الأخضر في تخفيف الوزن

1 نوفمبر، 2018

الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر من أفضل المشروبات وأكثرها قدرة على إنقاص الوزن، حيث يحتوى على عناصر مضادة للأكسدة، وعنصر الكافيين، والعديد من المواد الأخرى المفيدة للجسم بشكل عام، وتخفيف الوزن بشكل خاص.

فوائد الشاي الأخضر في تخفيف الوزن

تحريك الدهون وإذابتها

يساعد شرب الشاي الأخضر على تحريك الدهون من الخلايا الدهنية في الجسم، ومن ثم تكسيرها وإذابتها، بحيث تنتقل إلى مجرى الدم.

عادة ما يدخل الشاي الأخضر في صناعة معظم المكملات الغذائية التي تعمل على حرق الدهون، وخصوصا إذا صاحب شرب الشاي ممارسة التمارين الرياضية، حيث ينصح بتناوله قبل أداء التمارين، مما يساعد على تعزيز عملية انتقاء حرق الدهون، وبالتالي التخلص منها مع مرور الوقت.

زيادة معدل الأيض

عندما يزيد معدل الأيض في جسم الإنسان فإن ذلك يعمل على حرق المزيد من السعرات الحرارية، حتى خلال النوم أو الجلوس، فخلايا الجسم تقوم بالعديد من الوظائف التي تتطلب الطاقة بشكل مستمر، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن الشاي الأخضر يزيد من حرق السعرات الحرارية خلال فترة الراحة.

تقليل الشهية

يعد تقليل الشهية من أهم فوائد الشاي الأخضر في إنقاص الوزن، حيث يتحكم في الرغبة بتناول الطعام، وبالتالي تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص من دون بذل أي جهد أو اتباع أي حمية لإنقاص الوزن، بالإضافة إلى أن الشاي الأخضر يقلل من نسبة امتصاص الجسم للدهون.

خفض نسبة السكر

يؤدي الشاي الأخضر إلى تقليل نسبة السكر الموجود في الدم بنسب عالية، مما يؤدي في نهاية الأمر إلى حرق أكثر للدهون وزيادة سرعة إنقاص الوزن، حيث إن ارتفاع السكر في الدم من أهم الأمور التي تؤدي إلى تخزين الجلوكوز في الجسم على شكل دهون وشحوم.

طريقة استخدام الشاي الأخضر في تخفيف الوزن

  • يفضل أن يتم نقع الشاي الأخضر في الماء الساخن لا أن يتم غليه به، ولذلك لتفادي تبخر الزيوت العطرية المفيدة الموجودة فيه.
  • ينصح بعدم شرب أكثر من أربع كؤوس من الشاي الأخضر في اليوم الواحد، ويفضل أن يكون الكأس بحجم 299 مل لا أكثر، وتشرب الأربع كؤوس على مدار اليوم قبل تناول الوجبات بساعة تقريبا، إذ إن تناول أكثر من ذلك يؤدي إلى حدوث أعراض جانبية، فمن الممكن أن يصاب الشخص بالصداع، وعدم القدرة على النوم والأرق، وزيادة العصبية وتقلب المزاج، وزيادة عدد دقات القلب وارتفاع ضغط الدم.