فوائد الشاي الأخضر للحامل

1 نوفمبر، 2018

الشاي الأخضر

يختلف الشاي الأخضر عن الشاي الأسود العادي بأنه يجفف مباشرة قبل التعبئة من دون أن يتأكسد، وبالتالي فهو يبقى محتفظا بالعديد من المواد الغذائية والفيتامينات بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة، وبالتالي فإن شربه يعود على الجسم بالعديد من الفوائد، وفي هذا المقال سنركز على فوائد شرب الشاي الأخضر للحامل.

فوائد الشاي الأخضر للحامل

  • يحتوي الشاي الأخضر على كميات كبيرة من الكافيين، والتي بدورها تساهم في إدرار البول وبالتالي تخليص الجسم من السوائل الزائدة، فمن المعروف بأن الحامل تزداد لديها كمية السوائل المحتبسة، وبالتالي فإن شرب الشاي الأخضر بكميات معتدلة لا تزيد عن مئتي ميلغرام من شأنها أن تشعرها براحة أكبر، حيث إن الأكثار من تناول الشاي الأخضر خلال الحمل بكثرة وبكمية أكبر من المعدل، من شأنه أن يؤدي إلى الجفاف وبالتالي تشكيل الخطر على الجنين.
  • تعاني المرأة الحامل من مشاكل تتعلق بحساسية اللثة والأسنان، وبالتالي فإن شرب الشاي الأخضر خلال الحمل من شأنه أن يقوي جهاز المناعة في الجسم، ويقي من الإصابة بالعدوات الفطرية أو البكتيرية في الفم والجسم بشكل عام.
  • يزيد الشاي الأخضر من كمية المخاط الذي يحمي الرحم، ولكن لا يفضل الإكثار من تناوله؛ لأنه بالمقابل سيمنع امتصاص الحديد وحمض الفوليك في الجسم، الأمر الذي سيشكل خطرا على صحة الجنين.
  • يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة، والتي تقي من الإصابة بأمراض السرطان أو الالتهابات في الجسم بشكل عام.

محاذير شرب الحامل للشاي الأخضر

بسبب احتواء الشاي الأخضر على كمية عالية من الكافيين، فقد يؤدي هذا إلى زيادة خطر الإجهاض للمرأة الحامل في الأشهر الثلاثة الأولى، وقد يؤدي إلى الولادة المبكرة، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل شرب الشاي الأخضر، بالإضافة إلى عدم شرب أكثر من 200 ميلغرام في اليوم الواحد.

فوائد الشاي الأخضر للجسم

  • المساعدة على فقدان الوزن، وحرق السعرات الحرارية والدهون في الجسم، كما أنه يحفز عملية الأيض والهضم، وذلك بسبب مادة الكاتشين التي يحتويها الشاي الأخضر.
  • يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة، والتي من شأنها أن تؤخر من علامات التقدم في السن، والتجاعيد أو ظهور الكلف والنمش، كما أنه يحمي من الآثار السلبية لأشعة الشمس، هذا عدا عن كونه يقي من ظهور حب الشباب.
  • تحفيز نمو بصيلات الشعر وتكثيف الشعر، وذلك لأنه يحتوي على بروتين الجلوبولين، كما أنه يحمي من الصلع لدى الرجال، بالإضافة إلى أنه يقي من الإصابة بالفطريات والقشرة في فروة الرأس، هذا عدا عن حماية الشعر من التقصف والأضرار الناتجة عن تعريضه لأشعة الشمس.
  • يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي، وخاصة الإمساك، حيث إنه يقوم بتليين الأمعاء وتسهيل حركتها، بالإضافة إلى تحفيزه لنمو البكتيريا غير الضارة في الأمعاء، والمساعدة على الهضم، وبالتالي التخلص من الغازات المزعجة في البطن.
  • ينصح الذين يعانون من مشكلة ضغط الدم بشرب الشاي الأخضر، كما أنه يحمي من ترسب الكولسترول في الدم، وبالتالي يقي من خطر تصلب الشرايين.
  • يذيب الدهون المحيطة بالكبد، وبالتالي يقيه من الإصابة بالأمراض.
  • يحمي من الإصابة بحصوات الكلى أو الالتهابات، وذلك لأنه يدر البول وينقي الجسم من السموم.

فيديو فوائد شرب الشاي الأخضر

للتعرف على فوائد شرب الشاي الأخضر شاهد الفيديو.