فوائد الشمر في التخسيس

31 أكتوبر، 2018

الشمر

الشمر من النباتات العشبية التي تنتمي للفصيلة الخيمية، كالبقدونس، والكزبرة إلا أنه كبير الحجم؛ حيث يصل ارتفاعه لحوالي المتر وأكثر قليلا، يتميز نبات الشومر بكثرة تفرعاته التي تحمل أوراقا ناعمة رفيعة، يخرج الشمر أزهارا لونها أصفر وعند نضجها تنتج بذورا صغيرة الحجم ” كحبة السمسم” وهو من النباتات التي يسهل زراعتها في حديقة المنزل إلى جانب البقدونس والنعناع ويتكاثر بالبذور.

يمكن الاستفادة من جميع أجزاء النبتة من الأوراق إلى الضلوع وحتى البذور التي تنتج منه وقد وصفته خبيرة التغذية: برجيت مارس” في كتابها ” مشروبات علاجية عشبية” لعلاج المغص عند الأطفال مع بعض الأعشاب الطبية الأخرى مثل البابوج، والنعناع، وقد أكدت دراسة نشرت في عام 2007 بمجلة ” الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال” أكدت على فائدة الشمر في هذا المجال.

فائدة الشمر في التنحيف

تكمن فائد الشمر في التنحيف باحتوائه على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، كما تحتوي أوراقه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد الجسم على هضم الطعام بسهولة أكثر فتوفر على الجهاز الهضمي الكثير من الطاقة لهضم الطعام، وهذا يفيد الجسم بالتخلص من بقايا الطعام بعد امتصاص الأمعاء للعناصر الغذائية المفيدة منه.

بينت الدراسة المذكورة بأن زيت الشمر يفيد في التنحيف أكثر من الأوراق؛ إذ يحسن زيت الشمر عملية التمثيل الغذائي في الجسم، كما يساعد على الإحساس بالشبع فتقل الشهية للأكل، وتسرع أيضا بعملية حرق الدهون؛ حيث بينت دراسة أجريت في معهد “تورينجن للزراعة في ألمانيا” أن الغذاء الذي يدخل به زيت الشمر يساعد على التقليل من كمية الطعام التي يتناولها الشخص.

وصفة من بذور الشمر للتنحيف

المكونات

  • ملعقة كبيرة من بذور الشمر.
  • ملعقة كبيرة من الشاي الأسود.
  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون.

التحضير

نضع المكونات السابقة في كوب ما ونصب كمية من الماء المغلي ثم نغطي الكوب ونتركه حتى يبرد. نشرب هذا الكوب قبل الإفطار بربع ساعة على الأقل.

ويمكن عمل منقوع من أوراق أو بذور الشمر ونصفيه ونشرب منه مقدار نصف كوب قبل تناول الطعام بربع ساعة؛ فيساعدنا هذا على الإحساس بالشبع فتقل كمية الطعام التي نتناولها كون سبب السمنة هو كمية الطعام التي نأكلها على الوجبة، ويجب أن يرافق ذلك برنامج حمية عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الطاقة مثل: المواد الدهنية، وممارسة الرياضة بشكل دائم ليتم حرق الدهون الزائدة عن حاجة الجسم.