فوائد الشمر للأطفال

31 أكتوبر، 2018

الشمر

هو من النباتات العِطرية، وتنتشر زراعته في أكثر مناطق حوض البحر الأسود وحوض البحر الأبيض المتوسط، ولكنه يزرع بكثرة في بلاد الشام، والمغرب العربي، ووادي النيل، وله الكثير من الأسماء الأخرى مثل الحبة الحلوة، والشمر الوحشي، وحبة الحلاوة العربية، والشمرة، والشمر الكبير.

يحتوي الشمر على زيوت طيارة وفيتامينات: أ، ب، ج، بالإضافة إلى معادن مختلفة وأهمها الكالسيوم، والفسفور، والحديد، والكبريت، والبوتاسيوم، وغيرها، لذلك له العديد من الاستعمالات والفوائد المختلفة. خلال هذا المقال سنقدم لكم أهمَ فوائد الشمر الصحية وخاصة للأطفال.

فوائد الشمر للأطفال

عرفَ عن نبات الشمر منذ القِدم استخدامه في علاج المغص الذي يصيب الأطفال الصغار وخاصة حديثي الولادة، حيث يرخي العضلات الملساء، ويقي من الإصابة بالتشنجات، ويعالج نفخةَ الأطفال التي تصيبهم بكثرة، ولذا فهو يساعد بشكل فعال على استرخاء جسم الطفل بشكل كبير وبالتالي استمتاع الطفل بنوم هانئ وطويل، ولكنْ يَجب عدم الإفراط في إعطاءِ الطِفل مشروبَ الشمر لتجنبِ الإصابة ببعضِ الآثارِ الجانبية.

أهم فوائد الشمر

  • يعالج اضطراباتِ الجهاز التَنفسي وأهمها السعال والاحتقانات، بالإضافة إلى أنه يسكن آلام التهاب الشعب الهوائية بفعالية كبيرة، وبالتالي فهو يعتبر علاجا ممتازا لِنزلاتِ البرد والإنفلونزا؛ وذلك لاحتوائه على مادةِ السينول، حيث إن تلك المادة تساعد على الحيلولة دون تراكم المواد المخاطية في الممرات الأنفية في الجهاز التنفسي.
  • يدر الحليب عند المرأة المرضع بشكل كبير، وينصح الأطباء بتناول مشروب الشمر يوميا للمرأة المرضع لزيادة إفراز حليب الأم.
  • يَطرد البلغم المتراكم في الحلق والرئتين، والذي يعيق التنفس، مما يَتسبب بالإصابة بالسعال المستمر، فالشمر يفتت البلغم ويطهر الحلق والرئتين وخاصة عند المدخنين.
  • يقي من الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل: البهاق، والبرص، والمهق؛ وذلك بسبب احتوائه على نسبة مرتفعة من مركباتِ الفلافونويد، والتي تحافظ على الخلايا الصبغية في الجلد.
  • يزيد من الرغبة الجنسية وخاصة عند النساء ويعود ذلك لاحتوائه على بعض المركبات الكيميائية والتي تَزيد من معدلات الدافع الجنسي عند السيدات، وذلك من خلال إفراز هرمون الأستروجين.
  • يحافظ على صحة البشرة بشكل عام، ويحميها من الإصابة بجميع المشاكل التي يمكن أنْ تتعرض لها.
  • يساعد بشكل كبير على التخلص من الوزن الزائد، حيث إنَ الشمر يحتوي على ألياف تساعد على الشعور بالشبع، وبالتالي تقليل كميات الطعام المتناولة خلال اليوم.
  • يَطرد غازاتِ البطن التي يمكن أنْ تَتَسبب في العديد من المشاكل الصحية للإنسان، ويمكن إضافته إلى الأطباق، أو تحضير مشروب الشمر، أو مضغ بذور الشمر.