فوائد الشوفان للرجيم

1 نوفمبر، 2018

الشوفان

ينتمي الشوفان إلى مجموعة المحاصيل الحقلية مثل: القمح، والشعير، وقد عرف منذ فترة طويلة؛ حيث كان يستخدم كعلف للماشية، وبعد أن عرف الإنسان فوائده الصحية أقبل على استهلاكه بشكل كبير. طعم حبوب الشوفان مميز، وتحتوي هذه الحبوب على الكثير من الألياف والعناصر الغذائية الهامة.

يدخل الشوفان في تحضير العديد من الوجبات، وفي الصناعات الغذائية مثل الكعك والبسكويت. تحتاج زراعة الشوفان إلى درجة حرارة أقل من درجة الحرارة التي يحتاجها القمح والشعير؛ لذلك تنتشر زراعته في المناطق الباردة مثل قارة أوروبا. للشوفان فوائد كثيرة وتأثير إيجابي على الصحة، ومن أشهر فوائد الشوفان هي القدرة على التخسيس، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع، والكربوهيدرات الموجودة في الشوفان تساعد في زيادة معدلات الأيض، وتزيد من معدل حرق الدهون.

استخدام الشوفان في الرجيم

يعتبر الشوفان من الحبوب المنخفضة السعرات الحرارية، والتي يمكن استعمالها في حالات الرغبة في تخفيف الوزن، ويمكن تناول الشوفان مع الحليب الخالي الدسم، وإضافة بعض الفواكه في وجبة الإفطار أو العشاء، مما يوفر طبقا غنيا بالعناصرالغذائية، ويوفر القليل من السعرات الحرارية. وتناول الشوفان يزيد من معدلات الأيض في الجسم التي تعمل على زيادة حرق الدهون، ويحتوي الشوفان على الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع مدة أطول مما يقلل الرغبة في تناول الأطعمة المختلفة، وأكدت الدراسات أن إدخال الشوفان إلى الوجبات اليومية يقلل من محيط الخصر والكرش، ويقلل من معدل الكولسترول في الجسم.

مكونات الشوفان الغذائية

تحتوي حبوب الشوفان على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، وأهمها:

  • الألياف: إن الألياف الموجودة في الشوفان تسمى بيتا جلوكان، وهذه الألياف ذائبة في الماء، ولها مميزات هامة في خفض نسبة الكولسترول في الجسم، والكوب الواحد من الشوفان يزود الجسم بنصف الاحتياجات اليومية من الألياف.
  • الفيتامينات والمعادن: حبوب الشوفان غنية بالفيتامينات الهامة مثل: فيتامين أ، وفيتامين هـ، ومجموعة فيتامين ب، وفيتامين ك، ويحتوي الشوفان أيضا على مجموعة من المعادن الهامة مثل: المغنيسيوم، والسيلينيوم، والفسفور، والزنك.
  • البروتين: يحتوي الشوفان على البروتين الذي يضاهي في جودته البروتين الموجود في حبوب الصويا، والحليب، والبيض، واللحوم، من حيث نسبة ونوع الأحماض الأمينية الموجودة فية، ويعتبر الشوفان من أغنى المصادر بالبروتين مقارنة بالحبوب الأخرى.
  • الدهون: إن الدهون الموجودة في الشوفان هي من أنواع الدهون غير المشبعة مثل: حامض اللينوليك الذي له تأثير إيجابي على صحة القلب والشرايين.