فوائد العنب للرجيم

31 أكتوبر، 2018

العنب

يعتبر العنب من أكثر أصناف الفواكه الصيفية شعبية بين الناس في جميع دول العالم؛ فهي تتمتع بمذاق لذيذ حلو، وملمس ناعم، ولبه طري مليء بالماء، حباته الصغيرة تتشكل مع بعضها في عناقيد جميلة المنظر، وله أنواع عديدة؛ فهناك العنب الأخضر، والعنب الأسود، والعنب الأحمر، وجميعها تعود بالفائدة الصحية العظيمة على صحة أجسامنا وتحميها من الأمراض المتخلفة.

ويحتوي العنب على قيمة غذائية عالية الجودة؛ حيث يتكون من نسبة قليلة من السعرات الحرارية والكربوهيدرات والدهون، ونسبة عالية من الألياف، كما يحتوي على فيتامينات هامة مثل فيتامين أ،سي،هـ، وفيتامين النياسين، والثيامين، والبنتوتين، والفولات، إضافة إلى معادن أساسية كالبوتاسيوم، والنحاس، والحديد، والمغنيسيوم، والزنك، والمنغنيز، والصوديوم، والكاروتينات (أ، ب)، والبروتينات، كما يحتوي على كمية عالية من مضادات الأكسدة التي تتركز في بذور العنب بشكل خاص.

فوائد العنب الصحية العامة

  • يساعد تناول العنب أو عصير العنب بانتظام على تحسين وظائف الدماغ؛ فهو يقوي الذاكرة، ويحمي من الإصابة بمرض الزهايمر، كما يحمي من ظهور أمراض الأعصاب، كالشلل الرعاشي وغيرها، وذلك لاحتوائه على الريسفيراترول التي تثبط من إفراز البيتيدات المسبب الرئيسي لمشاكل الدماغ.
  • يعالج تناول العنب أو عصيره آلام الصداع النصفي “الشقيقة”؛ إذ يعتبر عصير العنب الخام من أفضل الحلول وأسرعها في علاج الشقيقة لاحتوائه على مضادات الأكسدة بنسب عالية.
  • يساهم العنب في علاج مشاكل الجهاز التنفسي؛ فهو علاج مفيد للربو التحسسي الشعبي، ويحفظ الرئتين من الجفاف ويبقيها رطبة.
  • يخفض تناول العنب من تأكسد الكولسترول الضار في الدم، مما يحمي القلب من الجلطات، ويقي من تصلب الشرايين، وذلك لقدرة العنب على زيادة نسبة أوكسيد النيتريك في الدم الذي يحد من تجلط الدم.
  • يساعد أكل العنب على تقوية بنية العظام وزيادة كثافتها وحمايتها من الإصابة بالهشاشة والكسور.
  • يحارب العنب الإمساك المزمن، ويعمل على تحسين عملية الهضم في الأمعاء؛ فهو مسهل ملين للأمعاء، ويساعد على تسهيل مرور الفضلات والسموم من الجسم؛ لاحتوائه على الألياف، والسكريات “السيليلوز” والأحماض العضوية.
  • يحسن تناول العنب من صحة البشرة؛ إذ يقيها من حروق الشمس، ويقاوم التجاعيد والجفاف، وينظف الجلد، ويجدد الخلايا التالفة لغناه بمضادات الأكسدة .
  • يفيد في مقاومة نمو وانتشار الأورام السرطانية؛ لاحتوائه على معدلات عالية من الريسفيراترول، الذي يبطء من تأكسد الخلايا المسرطنة.

فوائد العنب للرجيم

يساعد تناول العنب بانتظام على خفض الوزن الزائد ومحاربة السمنة بشكل مثبت علميا؛ حيث إن غناه بالألياف يقلل الرغبة الملحة لتناول الطعام بكميات كبيرة، ويزيد الشعور بالشبع لفترة أطول، لذا ينصح بتناول حبات من العنب وخاصة الأسود قبل الوجبة الرئيسية بقليل يوميا، مع كمية من الماء؛ فهو يمنح الجسم ما يلزمه من الفيتامينات والمعادن دون أن يكسبه المزيد من السعرات الحرارية؛ إذ إن رجيم العنب ينقص الوزن بمعدل 4 كيلو كل ثلاثة أيام تقريبا.