فوائد العنب للشعر

31 أكتوبر، 2018

العنب

العنب عبارة عن ثمار صغيرة مستديرة أو بيضاوية تحتوي على لحم شبه شفاف مغلف بجلد ناعم. تحتوي بعضها على بذورصالحة للأكل بينما البعض الآخر لا بذور له. مثل العنب البري ، غالبا ما يتم تغطية العنب بزهرة واقية بيضاء. يمكن صناعة الزبيب عن طريق تجفيف كمية منه بطريقة معينة.

فوائد العنب للجسم

من أهم فوائد العنب للجسم:

  • يحتوي العنب على عناصر غذائية مهمة جدا لجسم الانسان ، حيث يعد العنب من اغنى النباتات بفيتامينات (أ) و (6) و (ج) وحمض الفوليك. بجانب بعض المعادن الضرورية الهامة جدا، مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والماغنيسيوم والسيلينيوم. وتحتوي أيضا على مركبات مضادة للأكسدة مثل الفلافونويد. وتشمل الفوائد الصحية للعنب، علاج الإمساك وعسر الهضم والإرهاق وإضطرابات الكلى.
  • يساعد العنب في علاج عسر الهضم و تهيج المعدة وله تأثير رهيب في التغلب علي الإمساك؛ فهو يعمل كملين كما أنه غني بالسكر و الأحماض العضوية و التي تساعد علي تخفيف الإمساك و تلين حركة المعدة. كما انه يحسن من وظيفة العينان؛ فالعنب غني باللوتين و الزياكسانثين و التي تحافظ علي صحة العين و خاصة مع التقدم في العمر. كما انه من أفضل علاجات البشرة؛ حيث يحتوي علي عناصر غذائية قيمة و يمتلك خصائص مضادة للأكسدة ، و المواد المضادة للأكسدة و المواد المضادة للإلتهابات و فيتامين ج و هو عنصر حيوي لصحة الجلد .

فوائد زيت بذور العنب

لا تتوقف فوائد العنب عند ثماره وأوراق العنب الشهية فحسب، بل تمتد لبذوره كذلك خاصة الزيت المستخلص منها. يتم استخراج زيت بذور العنب -كما يوحي الإسم- من بذور العنب ،من هذه الفوائد:

  • للبشرة: تأخير ظهور التجاعيد والتخفيف من مظهرها ،وحماية البشرة من الأضرار التي قد تلحقها بها أشعة الشمس، ويستخدم العنب لشفاء أو تخفيف العديد من الحالات الجلدية مثل حب الشباب والأكزيما والتهاب الجلد. كما يعد مصدر ترطيب للبشرة و التخفيف من علامات تمدد الجلد.
  • للشعر: يحفز إنبات الشعرعند تدليكه بفروة الرأس شريطة الانتظام في ذلك. كما يضفي نعومة على الشعر عند استخدام زيت بذور العنب كحمام زيت.
  • للسرطان: أشارت دراسة تم إجراؤها على أكثر من 35 ألف شخص، أن خلاصة بذور العنب كان لها قدرة على التقليل من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 41%. و أشارت دراسة أخرى الى قدرة زيت بذور العنب على التخفيف من حدة سرطان الجلد.
  • للسكري وخسارة الوزن: أن استهلاك زيت بذور العنب بانتظام قد يساعد على خسارة الوزن. كما يحتوي زيت بذور العنب على حمض اللينوليك ( Linoleic acid)، وهو حمض قد يكون مفيدا لمرضى السكري.

المراجع