فوائد العنب للقلب

31 أكتوبر، 2018

العنب

يعتبر العنب من الفواكه الصيفية اللذيذة وهو نبات تتم زراعته في المناطق المعتدلة المناخ، وهناك أنواع وألوان عديدة من العنب، منها العنب الأخضر، والعنب الأسود، والعنب الأحمر، والعنب البنفسجي، ويحتوي العنب على الكثير من المركبات القيمة والضرورية لصحة الجسم، وذلك يجعل من العنب غذاء صحيا وشاف للعديد من المشاكل الصحية والأمراض، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد العنب للقلب، وفوائد العنب العامة، ووصفات طبيعية من العنب للحفاظ على البشرة.

فوائد العنب للقلب

يحتوي العنب على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة، والتي تمنع أكسدة الكولسترول الضار بالجسم، مما يقي القلب من الإصابة بتصلب الشرايين ومن انسدادها نتيجة لتراكم الدهون بها، وقبل عشرين عاما اكتشف العلماء أن الشعب الفرنسي هو الشعب الأقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، ويعود السبب في ذلك إلى تناولهم لعصير العنب مع وجباتهم الغذائية، لذلك ينصح بالانتظام في تناول العنب، وشرب عصيره.

فوائد العنب العامة

  • يقوي الذاكرة، ويحمي من الإصابة بمرض الزهايمر، كما يقلل من تأثير البيبتيدات البييتا أمايويدال لدى مرضى الزهايمر، ويعزز صحة المخ.
  • يقلل الإصابة بفقدان البصر لدى كبار السن، فبإمكانه وقاية العين من مشكلة الضمور الشبكي بنسبة تصل إلى 40%.
  • يعالج مشكلة الإمساك، فهو يعد غذاء ملينا للمعدة، إذ يشتمل على الأحماض العضوية، والسليلوز، والسكر، كما يخفف خطر الإصابة بالبواسير.
  • يعزز صحة الكبد، فهو يشتمل على مركبات الفولافونويد التي تكافح سموم الكبد، وهذه المركبات توجد بتركيزات عالية بالعنب خاصة الغامق اللون، كالأحمر، والأسود، والبنفسجي.
  • يعالج مشكلة تساقط الشعر، إذ يشتمل على كمية عالية من فيتامين هـ المهم لنمو الشعر، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية الأساسية، ويستعمل زيت العنب لمكافحة هرمون الديهدروتستوسترون الذي يمنع نمو بصيلات الشعر.
  • يحافظ على البشرة ويزيد نضارتها.

وصفات العنب للبشرة

  • وصفة العنب لتنظيف البشرة: نقطع قليلا من حبات العنب إلى قسمين ونزيل البذور منها، ثم ندهن البشرة والشفتين بقطع العنب بحركات دائرية لمدة ساعة، ثم نترك الوجه لمدة خمس دقائق، بعد ذلك ننظفه بقطنة مبللة بالماء الفاتر.
  • وصفة العنب للتخلص من حب الشباب: نحتاج لعمل هذه الوصفة إلى كوب من الملح، ومحتوى ثلاثة أغصان من نبات الخزامى، وست قطرات من زيت اللافندر، وكوب من زيت بذور العنب، ونزيل براعم الخزامى من الأغصان، ونضيف قطرات زيت اللافندر، والملح، وزيت بذور العنب، ونخلط المكونات جيدا، ثم نضع الخليط في إناء زجاجي وندهن به البشرة، ونتركه لمدة عشرين دقيقة ثم نغسله ونكرر هذه الوصفة ثلاث مرات في اليوم.