فوائد الكركم للبشرة والشعر

31 أكتوبر، 2018

الكركم

يعد الكركم (Turmeric) واحدا من أهم أنواع النباتات العشبية المعمرة التي تندرج تحت خانة الفصيلة الزنجبيلية، حيث يتخذ من المناطق الآسيوية، وتحديدا الهند موطنا أصليا له، ويمتاز بتركبيته الطبيعية عالية القيمة، وبمذاقه الشهي، الذي يجعل منه عنصرا رئيسيا في تحضير العديد من الأطباق الغذائية الرئيسية الشرقية والغربية، فضلا عن استخداماته العلاجية والطبية، وذلك بفضل تركيبته الطبيعية الغنية بالعناصر الأساسية للصحة، وعلى رأسها الفيتامينات، والأحماض، والمعادن، ونظرا لأهميته اخترنا أن نركز على أبرز فوائده للبشرة والشعر في هذا المقال.

فوائد الكركم للبشرة

فوائد الكركم للبشرة كثيرة ومنها:

  • يعد الكركم من أفضل العلاجات الطبيعية المستخدمة للتخلص من الحبوب والبثور، ولإضفاء نضارة طبيعية وتوهج للبشرة، وذلك من خلال مقاومة الشوائب والأوساخ التي تتسبب في إغلاق المسامات، وتؤدي إلى نمو هذه البثور.
  • يعد مثاليا للحد من مشكلات البشرة الدهنية، حيث يستخدم كقابض طبيعي للإفرازات والزيوت الدهنية التي تزيد من احتمالية ظهور حب الشباب، وتعطي البشرة لمعانا مزعجا، وخاصة إذا مزج مع كميات مناسبة من عصير الليمون، وترك المزيج فوق البشرة لمدة لا تزيد عن خمس عشرة دقيقة، ثم غسلها جيدا.
  • يساهم في ترطيب البشرة الجافة، ويحول دون تقشرها، وخاصة إذا مزجت كمية مناسبة منه مع بياض بيضة واحدة، وقطرتين من زيت الزيتون، وقطرتين من عصير الليمون الطازج، وقطرتين من ماء الورد.
  • يقاوم ظهور التجاعيد المزعجة، والخطوط الرفيعة والدقيقة التي تدل على الهرم والتقدم في السن، وذلك بمزج مسحوقه مع مسحوق الأرز مع الحليب وعصير الطماطم، وتطبيق المزيج على الوجه والرقبة لمدة تصل إلى ثلاثين دقيقة، ثم غسلها بالماء الفاتر.
  • يزيل الهالات السوداء التي تظهر تحت العيون بسبب السهر، وذلك بإضافة كمية قليلة من مسحوقه مع ملعقتين من اللبن، ومزج المكونات مع بعضها البعض، وتطبيق المزيج حول العينين لمدة عشرين دقيقة، ثم غسل المنطقة بالماء البارد.
  • يساهم في التخلص من الحروق البسيطة، وخاصة التي تنتج عن التعرض لأشعة الشمس في أوقات الذروة، وذلك عن طريق مزجه مع جل الصبار، وتطبيقه فوق المناطق المراد علاجها لفترة كافية.

فوائد الكركم للشعر

هناك فوائد عديدة للكركم عند وضعه على الشعر ومنها:

  • يعد الكركم من أفضل العلاجات الطبيعية للأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس، وتلحق ضررا كبيرا بها، وتتسبب في تساقط الشعر بنسبة كبيرة، حيث يعالج الالتهابات والحساسية، وكذلك الإكزيما والثعلبة.
  • يمنع تساقط الشعر، ويعزز من نموه وكثافته، وذلك بمزجه مع العسل والحليب الطازج، وتطيبقه فوق الشعر.
  • يرطب فروة الرأس، وينشط الدورة الدموية، ويقي من جفافها، ويمنع تشكل القشرة، وذلك بمزج كمية قليلة منه مع زيت الزيتون، وتطبيق المزيج لمدة ربع ساعة ثم غسل المنطقة جيدا.

المراجع