فوائد الكركم مع العسل

31 أكتوبر، 2018

الكركم مع العسل

يعتبر الكركم مع العسل من الوصفات الطبية الطبيعية، التي يتم استخدامها في العديد من العلاجات الطبية، بسبب احتواء المزيج على نسب عالية ووافرة من مضادات الالتهابات، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.

يستخدم المزيج في معالجة حالات الاكتئاب، ومشاكل عسر الهضم، والتهاب المفاصل، واضطرابات الكبد، وقرحة المعدة، واليرقان، واضطرابات الدورة الشهرية، والربو، ونزلات البرد، والسعال، والإنفلونزا، حيث يستخدم الكركم مع العسل من خلال خلط ملعقة من الكركم مع العسل، وإضافة الماء الساخن إليهما، وشرب المزيج، أو من خلال صنع قناع منهما، وتطبيقه على البشرة.

فوائد الكركم مع العسل

  • مضاد قوي للالتهابات، بسبب احتواء المزيج على كمية وافرة من مضادات الأكسدة والمواد المضادة للفيروسات والفطريات والجراثيم، كما يعمل كمطهر للجروح والحروق، بالإضافة إلى ذلك يستخدم كمسكن للآلام، عن طريق صنع مزيج من ملعقة صغيرة من الكركم، وملعقة من العسل، وإذابتهما في كوب من الحليب الدافئ، أو الماء الساخن، وشرب المزيج قبل النوم للوقاية من الالتهابات.
  • محاربة السرطانات والوقاية منها، حيث يحتوي المزيج على نسبة وافرة من مضادات الأكسدة، ومن المواد الطبيعية التي تعمل على تحفيز نمو الخلايا، للقيام بعملية تدمير ذاتي للخلايا السرطانية. كما يساعد المزيج في تعزيز بعض من أنواع العلاج الكيميائي، والتقليل من حدوث آثار جانبية.
  • إزالة السموم من الجسم، حيث يعمل المزيج على تعزيز عمل الكبد، من خلال زيادة إنتاج الإنزيمات الحيوية، التي تعمل على التقليل من السموم في الجسم، ومحاربة أمراض الكبد، وتحسين الدورة الدموية في الجسم.
  • محاربة السمنة، حيث يعمل المزيج على حرق الدهون في الجسم، وبالتالي إنقاص الوزن، من خلال تحسين عملية الهضم، وتحفيز التمثيل الغذائي، عن طريق شربه بعد الوجبات الرئيسية.
  • محاربة الزهايمر، وتحسين الذاكرة، ودعم صحة الدماغ، وإزالة المواد الدهنية منه.
  • مكافحة علامات الشيخوخة، وإزالة علامات تقدم السن، والهالات السوداء حول العينين، ومعالجة حب الشباب، والآثار الناتجة عنه، ومعالجة التصبغات الجلدية، عن طريق صنع مزيج من ملعقة من العسل والكركم، والقليل من الليمون، أو ماء الورد، أو لبن الزبادي، أو الحليب، ثم تطبيق المزيج على البشرة لمدة 10 دقائق تقريبا، وبعد ذلك غسلها بالماء البارد، ومسح وتجفيف البشرة، وتكرار الوصفة يوميا أو ثلاث مرات أسبوعيا، حيث يعمل المزيج على ترطيب البشرة، كما يعمل على تقشير الخلايا وتجديدها.

ملاحظة: ينصح الأطباء بتناول كميات محددة من الكركم والعسل، حتى لا تؤدي الزيادة في استخدامهما إلى حدوث مشاكل صحية، وبشكل خاص النساء الحوامل، لتجنب حدوث انقباضات في الرحم.