فوائد الليمون بعد الأكل

30 أكتوبر، 2018

الليمون

الليمون هو نوع من أنواع الفاكهة بيضاوية الشكل، يتميز بأنه شديد الحموضة، ويتراوح لونه بين الأصفر والأخضر، وينبت على شجرة دائمة الخضرة، ويعتقد أن الموطن الأصلي لليمون هو قارة آسيا، ويدخل عصير الليمون بشكل كبير في تحضير أنواع الأطعمة المختلفة، من حلويات وعصائر، وسلطات، ومخللات، كما أن لقشرة الليمون استخدامات تجميلية عديدة، ومنها يستخرج زيت الليمون، ولليمون العديد من الفوائد للجلد، والبشرة، والوجه، والشعر، والصحة بشكل عام.

فوائد الليمون بعد الأكل

ينصح بشرب خليط من الماء والليمون بعد كلِ وجبة لمن رغبَ في إنقاصِ وزنه؛ وذلك لقدرة الليمون على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، لا سيما بعد تناول الوجبات، فهو يحفز عملية التمثيل الغذائي، كما يزيد الليمون من مستويات الجلوتاثيون ومضادات الأكسدة الأولية التي تطرد السمومَ من الجسم.

فوائد الليمون العامة

لليمون العديد من الفوائد، منها:

  • الوقاية من مرض السرطان، فالليمون يحتوي على مركبات الفلافونويد، وهي مركبات تقي من السرطان.
  • العناية بالأسنان، ويكون ذلك عن طريق إضافة بضع قطرات من عصير الليمون إلى فرشات الأسنان؛ وذلك لتقوية الأسنان واللثة ومنحها بياضا وصحة ممتازة.
  • علاج لنزلات البرد، والزكام، والسعال، والإنفلونزا بشكل عام؛ ويعود ذلك إلى غنى الليمون بفيتامين ج، حيث أثبتت الدراسات قدرةَ فيتامين ج على تعزيز جهاز المناعة وتقويته لدى الإنسان، كما أنه يحفز الجسم على إنتاج المزيدِ من خلايا الدم البيضاء، والتي من شأنها مقاومة الفيروسات، وفي أثناء الزكام يمكن شرب الليمون مع الشاي الأخضر.
  • إزالة الشعر بطريقة آمنة وصحية باستخدام الليمون، وذلك عن طريق عمل عجينة خاصة من السكر والليمون.
  • منع تساقط الشعر، حيث يعمل على تقوية جذور الشعر وترطيبه، كما أنه مفيد للشعر الدهني، فهو ينظم عملَ الغدة الدهنية المسببة لإفراز الدهون في الشعر، ويمكن الاستفادة من الليمون على الشعر باستعمال إحدى الخلطات حسْب المشكلة الموجودة، فمثلا لحل مشكلة تساقط الشعر يمكن إضافة عصير الليمون مع حليب جوز الهند، ويدلك به الشعر مرة واحدة أسبوعيا.
  • علاج البشرة وتجميلها، حيث نجد أن الليمون يدخل في كثير من الوصفات والأقنعة التي تعنى بالبشرة وجمالها وصحتها، فهو يساعد على التخلص من البثور وحب الشباب، ويزيد من نضارة ولمعان البشرة وينظفها، كما أنه يعتبر مبيضا جيدا للبشرة، وكذلك يساعدها على التخلص من الأوساخ اليومية التي تتعرض لها البشرة.
  • تنظيم السكر في الدم فهو مفيد لمرضى السكري؛ ويعود ذلك إلى قدرة الليمون على تنظيم مستوى السكر في الدم، عن طريق تنظيم هضم الكربوهيدرات والدهون في المعدة بشكل جيد.