فوائد الليمون للبشرة وأضراره

30 أكتوبر، 2018

الليمون

تشتهر فاكهة الليمون السذابية بتركيبتها الطبيعية الغنية بالعديد من العناصر الأساسية لصحة الجسم البدنية، والذهنية، والنفسية، وكذلك الجمالية، كونه يحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامينات، والأحماض، والمعادن، والألياف، والمضادات الطبيعية للأكسدة، والمضادات الحيوية؛ الأمر الذي يجعل منه علاجا فعالا للعديد من المشكلات المرضية، وواق لعدد آخر منها.

فوائد الليمون للبشرة

بعض فوائد الليمون للبشرة:

  • يعتبر الليمون من أقوى العناصر الطبيعية الواقية من من ظهور علامات التقدم في السن وعلى رأسها التجاعيد والخطوط الرفيعة التي تؤثر سلبا في مظهر البشرة كونه من المضادات الطبيعية للتأكسد، وذلك من خلال مزج عصير الليمون مع كمية مناسبة من الحليب، وتطبيق المزيج لمدة عشر دقائق، ثم غسل البشرة جيدا.
  • يساهم في القضاء على البقع الداكنة، والتصبغات والحروق البسيطة الناتجة عن التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس، كما يساهم في تبييض البشرة والجلد، وزيادة نضارتها ونقائها.
  • يعد مفيدا جدا لأصحاب البشرة الدهنية، حيث يستخدم كقابض طبيعي يقلل إلى حد كبير إفراز وإنتاج الدهون والزيوت الدهنية، التي تغلق المسامات، وتسبب بالتالي ظهور الحبوب والبثور والندوب وعلى رأسها حب الشباب، خاصة في حال تم مزج عصير الليمون، مع عصير الخيار الطبيعي، وتطبيق المزيج فوق البشرة لمدة لا تقل عن خمس دقائق ثم غسلها بالماء البارد.
  • يطهر البشرة، ويزيل الشوائب التي تلحق ضررا بمظهرها، كما يمنع تلف الخلايا والأنسجة، ويحافظ على حيويتها عن طريق مزج عصير الليمون مع الشاي الأسود، وتطبيق المزيج لمدة عشرين دقيقة على الأقل للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.
  • يزيد إنتاج الكولاجين في البشرة، كما يمنع ظهور حب الشباب الذي يعتبر من المشاكل الشائعة بين فئة كبيرة من الأشخاص، وخاصة المراهقين بمزج عصير الليمون مع بياض البيض، مع إضافة قطرة من ماء الورد إليه، وتطبيق المزيج وتركه فوق البشرة حتى يجف ثم غسلها بالماء الفاتر.
  • يعالج التهابات الجلد، ويقي من مشاكل البشرة الحساسة بمزج عصير الليمون مع اللبن، ثم تطبيق المزيج على البشرة لمدة لا تقل عن عشر دقائق.
  • يساهم في تفتيح البشرة من خلال مزج ملعقة صغيرة من الشوفان مع عصير الطماطم، ثم وضع الخليط لمدة خمس عشرة دقيقة.

أضرار الليمون على البشرة

من أضرار الليمون على البشرة:

  • يحذر من تطبيق عصير الليمون على البشرة في حال وجود الحبوب والبثور والحساسية؛ حيث يزيد ذلك من تهيج الجلد واحمراره.
  • يسبب تشكل الحروق والتصبغات الداكنة فوق الجلد في حال تم تطبيقه والتعرض بعد ذلك مباشرة لأشعة الشمس.

المراجع