فوائد الليمون للكبد

31 أكتوبر، 2018

الليمون

الليمون هو أحد الثمار المفيدة ذات الاستعمالات الكثيرة، وهي ثمرة بيضاوية الشكل، صفراء اللون، مذاقها حامض جدا، ويدخل عصير هذه الثمرة في كثير من الاستخدامات في مجال الطبخ مثلا، والصحة، والتجميل وغيرها. سنتحدث في هذا المقال عن فوائد الليمون عامة، وللكبدِ خاصة.

فوائد الليمون للكبد

يعرَف الليمون بأنه صديق للكبد والشرايين، حيث له العديد من الفوائد للكبد والشرايين، ومنها:

  • يحارب الأكسدة ويخلص الجسم من الدهون المتراكمة في الكبد، فمن المعروف أن الكبد المسؤول عن تنقيه وتصفية الجسم من السموم والشوائب والدهون الضارة بالجسم، ومع النظام الغذائي غير الصحي وغير المتوازن تتراكم العديد من الدهون الضارة والسموم على الكبد؛ مما يؤدي إلى إرهاق الكبد وإضعافه، ومع المداومة على شرب الليمون المضاف إلى الماء، فإنه يساعد الكبد على التخلص من السموم الضارة .
  • يحفز الليمون الكبد على إفراز عصارة الكبد أو العصارة الصفراء، وهذه العصارة هي المسؤولة عن تفتيت الدهون والسموم الموجودة في الكبد، وبالتالي يعمل على تصفية وتنقية الكبد.

الفوائد العامة الليمون

لليمون العديد من الفوائد ومنها:

  • يعد الليمون مساعدا جيدا في الحفاظ على القيام بعملية الهضم بشكل جيد، فهو يعالج مشاكل الانتفاخ وعسر الهضم والإمساك، وهو ممتاز لعمل الجهاز الهضمي بشكل عام.
  • يحمي البشرة ويزيد من تألقها ولمعانها ونضارتها، كما أنه يحمي الجلد من علامات التقدم في السن مثل التجاعيد، ويحافظ عليها صافية وخالية من العيوب والندوب والبقع الداكنة، وهناك الكثير من خلطات وأقنعة الوجه التي يدخل فيها الليمون بشكل أساسي، وإحدى هذه الخلطات هي خلطة الليمون مع العسل، وينصح بفرك بشرة الوجه والرقبة فيهما، وتركهما على البشرة لمدة 10 دقائق، للحصول على بشرة براقة وصحية.
  • يعمل الليمون كمضاد للجراثيم والفطريات والبكتيريا ويساعد على التخلص منها، وهو مفيد أيضا لفروة الرأس، حيث يعمل على تنظيفها من الجراثيم والفطريات العالقة فيها، وهناك الكثير من الوصفات الموصى بها للعناية بفروة الرأس باستخدام الليمون، ومنها مزج القليل من عصير الليمون مع كأس من الماء وغسل الشعر فيه، وذلك بعد استخدام الاستحمام بالشامبو وتركه على الشعر لمدة 5 دقائق ثم غسله بالماء الفاتر، وينصح بعمل هذه الوصفة مرتين أسبوعيا للحصول على النتائج المرجوة.
  • يحد من الاكتئاب والحزن، فالليمون يحتوي على البوتاسيوم، الذي بدوره يقلل من الاكتئاب والقلق.
  • يقوي جهاز المناعة، وذلك لغناه بفيتامين C، وكذلك مضادات الأكسدة، فهو يطرد الكثير من الأمراض، مثل نزلات البرد، والزكام، والإنفلونزا.
  • يخفف من مشاكل الربو بشكل خاص، ومشاكل الجهاز التنفسي بشكل عام.
  • يعالج مرض الروماتيزم وأمراض المفاصل، وهو مدر للبول، ويطرد السمومَ الموجودة في الجسم.