فوائد الموز للشعر والبشرة

31 أكتوبر، 2018

الموز

إنَ الموز من أهم محاصيل الفاكهة الاستوائية التي تنتشر في جميع أنحاء العالم، وهوَ يحتل المركز الأول بين المستهلكات التي يفضلها الناس، ويتوافر في الأسواق طوال العام، ويمتاز بحلاوةِ الطعم والنكهة المميزة مِما يجعله من المكونات الرئيسية التي تدخل في صنع الكثير من وصفات الحلويات.

فوائد الموز للشعر والبشرة

فوائد الموز للبشرة

  • ترطيب البشرة: فهوَ غني بالبوتاسيوم، مِما يجعله الخيار الأفضل للبشرة الجافة فيمنحها النعومة والنضارة، ويتم استخدامه في هذهِ الحالة عن طريق وضع قناعِ الموز المصنوع في المنزل عن طريق هرس موزة واحدة باستخدام الشوكة ووضعها على البشرةِ الجافةِ وتركها لمدة 20 دقيقة تقريبا، ثمَ إزالته باستخدام الماء الدافئ.
  • التحكم بالبشرة الدهنية: يعد الموز مقشرا طبيعيا للبشرة، وهوَ يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، وفيتامينات E و C، وكلها تعزز صحة البشرة وتزيد من تألقها وتوهجها، ويزيل كمية الزيوت الزائدة من الجلد؛ ففي حال امتلاك الشخص بشرة دهنية يفضل استخدامه قناع الموز والعسل وعصير الليمون الطبيعي.
  • تأثيرات مضادة للشيخوخة: الموز والذي يعرف أيضا باسم البوتوكس الطبيعي، لديه قدرة كبيرة على قتال مغذيات التجاعيد، ويساعد على إزالة بقع العمر، ومنع الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وبالإمكان استخدامه عن طريق صنع قناع من موزة واحدة وعصير الليمون واللبن الزبادي.
  • يعالج الحبوب: فالموز وقشوره يحتويان على خصائصَ مضادة للحبوب والبثور، وبالإمكان استخدام لبِ الموز عن طريق وضعه على الحبوب لتخفيف الالتهاب المصاحب لها وللتخلص من البكتيريا، وبالإمكان أيضا صنع قناعِ الوجه من الموز المهروس، والعسل، والكركم، لتفتيح البشرة وترطيبها، والحد من ظهور حب الشباب.
  • تفتيح البقع السوداء: فبإمكان الموز تخفيف أي بقع داكنة موجودة على البشرة وتوحيد لونها عن طريق وضع حبة واحدة مهروسة منه على الوجه ومن ثمَ غسلها باستخدام الماء الدافئ.

فوائد الموز للشعر

  • يعالج الشعر التالف: فهوَ يعتبر مكيفا (كوندشينر) طبيعي، ويتم استخدامه عن طريق خلطِ موزة واحدة مع حليب جوز الهند في وعاء، ثمَ وضعه على الشعر لمدة نصف ساعة تقريبا وغسله بعدها بالماء الدافئ.
  • يعزز من إشراقة الشعر: فبفضل احتوائه على الفيتامينات المختلفة البوتاسيوم ونسبة كبيرة من الرطوبة فهوَ يعتبر الحل الأفضل لإضفاء الإشراق، والبريق الطبيعي إلى الشعر.
  • يعالج تساقط الشعر: إنَ السبب الرئيسي لتساقط الشعر هوَ القشرة التي تسبب الحكة الشديدة، والقشرة غالبا تظهر بسبب جفافِ الجلد، ويعتبر الموز من أفضلِ الحلول لهذهِ المشكلة بسبب احتوائهِ على نسبة كبيرة من الرطوبة، والتي تعالج الجفاف، وبالتالي التخلص من مشكلة تساقط الشعر.