فوائد الموز مع الحليب

31 أكتوبر، 2018

فوائد الموز مع الحليب

يوفر الموز والحليب معا وجبة تحتوي على كمية متوازنة من الكربوهيدرات والبروتينات المفيدة لتقوية عضلات جسم الإنسان، بالإضافة إلى أنهما يوفران البروتين، والألياف، والكالسيوم، والفيتامينات، والمعادن التي تعد جميعها عناصر مهمة وأساسية للحصول على جسم صحي، حيث إن الفيتامينات والمعادن تزيد معدل الأيض وتساعد الجسم على أن يعمل بكفاءة أكثر، أما الألياف فتحافظ على الشرايين سليمة، ونسبة الدهون الموجودة في الحليب تحسن من امتصاص المغذيات التي يتم تناولها.

فوائد الموز

يوفر الموز كمية مناسبة من الكربوهيدرات التي تعد مهمة ومفيدة لجسم الإنسان، لكن ينصح مرضى السكري بتناول نصف موزة فقط، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف الطبيعية فإن تناول موزة واحدة بحجم متوسط يمنح الشخص نحو 10% من الكمية التي يحتاجها جسمه من الألياف، وإن تناول الموز يساعد في الحفاظ على الكوليسترول وضغط الدم في الوضع الطبيعي، ومن الجدير بالذكر أيضا أن تناول الموز يجعل الشخص يشعر بالشبع وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف.

فوائد الحليب

يعد الحليب مفيدا لصحة الإنسان، ومن فوائده ما يأتي:

  • تحسين صحة العظام: يعتبر الحليب مفيدا للعظام بسبب احتواءه على فيتامين (د) وكالسيوم.
  • تحسين صحة الدماغ: وجد الباحثون في جامعة كنساس (University of Kansas) إلى أن كبار السن اللذين يتناولون منتجات الألبان والحليب المختلفة لديهم كمية أكبر من مادة الجلوتاثيون (Glutathione) المضادة للأكسدة والمفيدة للدماغ.
  • الحفاظ على صحة القلب: تساعد مستويات البوتاسيوم العالية المتواجدة في الحليب على حماية القلب؛ حيث تقِل نسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تقليل الاكتئاب: يعزز فيتامين د على إنتاج مادة السيروتونين (Serotonin)؛ وهو هومون يرتبط بالمزاج والشهية والنوم لدى الإنسان، كما أن انخفاض نسبة فيتامين (د) ترتبط بالاكتئاب لدى الأشخاص البالغين.

السعرات الحرارية في الموز مع الحليب

إن مزج الحليب والموز معا يوفر خليط منخفض السعرات الحرارية، ويعتبر جيدا في الحميات الغذائية؛ حيث إن هذا الخليط يمنح الجسم قدرا كافيا من الطاقة دون وجود الكثير من السعرات الحرارية فيه، ويحتوي الموز تقريبا على 80-100 سعر حراري، بينما يحتوي كوب الحليب الخالي من الدسم على 70-90 سعر حراري.

المراجع