فوائد تناول الثوم للشعر

1 نوفمبر، 2018

الثوم

يعد الثوم من أهمِ الثمار تحتوي على قيمة غذائية عالية لما تحتويه من العناصر الغذائية المهمة للجسم، وهو عبارة عن نبات عشبي ثنائي الحول ينمو تحت الأرض، ويتكون من عدة فصوص مجتمعة معا، وتسمى بصلة تحت أرضية، ويتميز برائحته القوية والمميزة، وكذلك المذاق القوي، ونتيجة لفوائده العديدة يستخدم الثوم في العديد من الاستخدامات المهمة لصحة الانسان؛ ومنها: الطهي وإعداد الطعام، ويستخدم كعلاج للعديد من المشكلات الصحية، كما يستخدم في بعض الوصفات المتعلقة بالجمال؛ مثل: استخدام الثوم للشعر الذي يعتبر من أهمِ علاماتِ الجمال وخصوصا للنساء.

فوائد تناول الثوم للشعر

  • العناصر الغذائية الموجودة في الثوم؛ مثل: البروتين يقوي جذور الشعر وفروة الرأس، وبالتالي يمنع تساقطه، أما احتواؤه على بعض الفيتامينات يؤدي إلى تغذيته، وبالتالي نموه وزيادة طوله.
  • يلعب دورا كبيرا وواضحا في التخلص من قشرة الرأس، بالإضافة إلى زيادة لمعان الشعر.
  • يمكن استخدام الثوم في منع تكون الشعر الأبيض في الرأس.
  • يمنع الثوم تقصف الشعر، ويقاوم القمل.

وصفات الثوم للشعر

يعتبر الشعر من أهم علامات الجمال لدى النساء، ولكي نحافظ عليهِ بصحة جيدة نلجأ للعديد من الطرقِ المختلفة؛ مثل: استخدام بعض العقاقير والكريمات، والتغذية السليمة، بالإضافةِ إلى استخدام بعض الوصفاتِ الطبيعية، ويعتبر الثوم من أهمِ العناصر المستخدمة في مثل هذه الوصفات، ومن هذه الخلطات:

الثوم وزيت الزيتون

تحضَر هذه الخلطة من خلال إضافة الثوم إلى زيت الزيتون لمدة أسبوع، ثم تطبيقها على فروة الرأس، حيث تزيد هذه الوصفة قوة الشعر من الجذور، وتنميه.

الثوم وزيت حبة البركة وزيت الخروع

يمزج الثوم مع الزيوت وينقع فيها لعدة أيام، ثم تستخدم على الرأس، وتغذيه، وتقوي جذوره، وبالتالي تمنع تساقطه، وتزيد كثافته.

خلطة زيت النارجيل مع الثوم

يهرس الثوم بشكل جيد، ثم يضاف إلى زيت النارجيل المغلي، حيث يبرَد ويستخدم للشعر يوما بعد يوم، وتساعد هذه الخلطة على تطويل الشعر وزيادة كثافته.

الثوم مع مجموعة مركبة من الزيوت المختلفة

يضاف الثوم المهروس إلى خلطة الزيوت، ووضعها على فروة الرأس، حيث تزيد قوة الشعر، وتثبته، وتمنع تساقطه، وتزيد طوله.

فوائد الثوم

للثوم فوائد كبيرة جدا لجسم الانسان، فهو يقوي جهاز المناعة من خلال مواجهة العديد من الأمراض؛ ومن أهمها: مرض السكري، بالإضافة إلى تقليل أو منع نمو الخلايا السرطانية في الجسم، كما يخفض نسبة الكولسترول في الدم، ويواجه الربو وبعض مشكلات الجهاز الهضمي، ويلعب دورا في تحسين صحة العظام، وخصوصا لدى النساء بعد انقطاع الطمث، ويحتوي الثوم على مواد مضادة للأكسدة تهاجم البكتيريا، وبالتالي التخلص من حب الشباب، ولا ننسى دور الثوم في إنقاص الوزن.