فوائد دبس الرمان الصحية

31 أكتوبر، 2018

دبس الرمان

يعتَبَر دبسَ الرمان واحدا من السوائل الكثيفة التي تنتَج بشكل رئيسي عن عصير الرمان؛ حيث يمتاز طعم دبس الرمان بالحموضة الشديدة، مع قتامة لونه الرماني. يكثر استعمال هذا النوع من المواد في مناطق مختلفة من العالم مثل: أرمينيا، والشرق الأوسط، وجورجيا، والهند؛ حيث يستعمل في هذه المناطق كأحد المكونات الرئيسية والأساسية في طهو الأطعمة المختلفة، لأنه يعطي الأطعمة مذاقا خاصا وجذابا، ويمكن أن يصنَع دبس الرمان في المنزل كما يمكن شراؤه من الأسواق والمحلات التجارية.

فوائد دبس الرمان

يحتوي دبس الرمان على العديد من الفوائد، منها:

  • يدعم الجهاز المناعي عند الإنسان؛ فنظرا لاحتِوائِه على كميات جيدة من مضادات الأكسدة (فيتامين C تحديدا)، اعتبِرت هذه المادة واحدة من أفضل المواد التي تعمل على تدعيم الجهاز المناعي، والتقليل من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض وعلى رأسها أنواع السرطانات المختلفة، كما أن هذه المادة تعمل على تحسين امتصاص الجسم للمواد الغذائية المختلفة.
  • يساعد دبس الرمان على التقليل من عملية ترسب الكولسترول في شرايين الجسم، الأمر الذي يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يحتوي دبس الرمان على العديد من الفيتامينات التي تنتمي إلى فئة فيتامين ب؛ فمثلا؛ يحتوي دبس الرمان على فيتامين ب1 الذي يعمل على دعم عملية توليد الطاقة في جسم الإنسان؛ حيث يساعد هذا الفيتامين على تحفيز الإنزيمات التي لها علاقة بتحريك عضلات الجسم، والتي تدعم الجهاز الدوراني والأعصاب في جسم الإنسان، كما ويحتوي على فيتامين ب3 الذي يحافظ على بشرة الإنسان وعينيه، ويحتوي على فيتامين ب5 الذي ينظم النمو عند الصغار، وأخيرا يحتوي على فيتامين ب6 الذي يساعد على امتصاص البروتينات، والمحافظة على سلامة الخلايا الحمراء في الدم.
  • يمنع تناول دبس الرمان تكون الحصى الكلوية، كما يحمي الإنسان من الإصابة بمرض النقرس؛ لأنه يساعد على تحسين وتسهيل عملية الهضم عند الإنسان.

يستعمل دبس الرمان في إعداد وتحضير السلطات المختلفة، وفي تحضير بعض أنواع الأطعمة خاصة في المنطقة العربية، كما يستعمل في تحضير السندويشات، وفي الشواء، وفي صنع العصائر. يمكن تحضير دبس الرمان في المنزل، ويكون ذلك من خلال استعمال ثلاثة أكواب من عصير الرمان، بالإضافة إلى نصف كوب من عصير الليمون، ونصف كوب من السكر؛ حيث يتم وضع هذه المواد على النار بعد خلطها مع بعضها البعض، إلى أن يتبقى كوب واحد فقط؛ حيث يتم تبريد هذا الكوب واستعماله.