فوائد دهن زيت الزيتون على الجسم

31 أكتوبر، 2018

زيت الزيتون

زيت الزيتون هو الزيت المستخرج من ثمار شجرة الزيتون، وهي من أشهر الأشجار المعمرة المنتشرة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وتتيمز بأنها من أقدم الأشجار المعروفة منذ القدم، حيث يعتقد أن تاريخها يعود إلى ما قبل ستة آلاف سنة قبل الميلاد، وتعد اليونان من أكثر البلدان استهلاكا لزيت الزيتون.

يستخدم زيت الزيتون في الكثير من الاستخدامات، حيث إن له الكثير من الفوائد العظيمة المتعددة لجسم الإنسان، وأوصانا نبينا محمد عليه الصلاة والسلام بشرب زيت الزيتون والادهان به، حيث يتميز بقوامه غير اللزج وبسهولة دهنه وامتصاصه للجلد، ومن خلال المقال سوف نتعرف على أهم فوائد دهن الجسم بزيت الزيتون.

فوائد دهن زيت الزيتون على الجسم

خفض درجة حرارة جسم الإنسان

ينفذ زيت الزيتون من خلال مسام الجلد بسهولة إلى طبقات الجلد الداخلية، وبالتالي يعادل درجة حرارة الجسم، غير متأثر بعوامل ارتفاعها عن معدلها الطبيعي، وينصح بدهن الجسم بزيت الزيتون لعلاج الحمى في دقائق.

الوقاية من الإصابة بالأمراض الجلدية

يقي زيت الزيتون من الإصابة بالأمراض الجلدية التي تنمو نتيجة نمو البكتيريا والفطريات على سطح البشرة، فهو ينظف مسام البشرة بعمق وبفعالية، ويقلل تراكم الأوساخ والخلايا الميتة والفطريات ويقوم بقتلها والتخلص منها قبل تكاثرها، ومن أهم تلك الأمراض: الصدفية، والإكزيما، وسرطان الجلد، والحساسية المتكررة؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة بالإضافة إلى مركب أوليوكانثال.

تنشيط الدورة الدموية

ينشط زيت الزيتون الدورة الدموية وجريان الدم بالجسم، لذا ينصح بتدليك الجسم يوميا بزيت الزيتون لتعزيز سريان الدم وتدفقه في الشرايين دون أي عوائق.

ترطيب الشفاه المتشققة

يرطب زيت الزيتون الشفاه المتشققة والجلد بشكل عام، ويقي من الإصابة بالجفاف، حيث يزيد ليونة الجلد وخاصة في فصل الشتاء.

إفادة البشرة بشكل فعال

يقضي زيت الزيتون على الكثير من المشاكل التي قد تصيبها، فهو يشد البشرة، ويحافظ على شبابها وحيويتها، كما يقضي على الترهلات في الجلد أو ما يعرف بالسيلوليت، بالإضافة إلى أنه يعالج تجاعيد البشرة وعلامات شيخوخة الجلد، ويملأ فراغاتها التي تكون قد تآكلت بسبب التقدم في السن.

علاج البواسير بشكل جيد

يعاني الكثير من الأشخاص من البواسير، حيث يمكن تدليك المنطقة بزيت الزيتون بحركات دائرية ولأكثر من مرة في اليوم، وذلك لتقليل الالتهابات في تلك المنطقة.

علاج آلام البطن

يعالج زيت الزيتون آلام البطن، ويخلصه من الغازات والانتفاخ من خلال تدليك البطن بالزيت بحركات دائرية وبلطف.

التخلص من قشرة الرأس

يمكن دهن فروة الرأس بالزيت، كما أنه يقوي الشعر ويكثفه ويرطبه ويعالجه من التقصف والتكسر.

تقوية الأظافر الضعيفة

يقوي زيت الزيتون الأظافر الضعيفة، ويمنع تكسرها عن طريق عمل حمام زيت دافئ للأظافر يوميا لمدة عشر دقائق.

علاج تورم المفاصل

يعالج زيت الزيتون تورم المفاصل، ويسكن الآلام المرافقة لها، ويقوي العضلات، وينظف الجروح ويسرع التئامها.