فوائد زيت الزنجبيل للمفاصل

31 أكتوبر، 2018

زيت الزنجبيل

تتنوع العلاجات الطبيعية التي يمكن الاستعانة بها لعلاج التهاب المفاصل والعظام، وهو من الأمراض الشائعة والمنتشرة بين الناس، الذي يصيب الشخص نتيجة عدة عوامل وأسباب كالإصابة بهشاشة العظام، وسوء التغذية؛ ومن تلك العلاجات الطبيعية المستعملة الزنجبيل وزيته. وسنتعرف في هذا المقال على طريقة تحضير زيت الزنجبيل منزليا، وعلى فوائده، وكيفية استعماله.

فوائد زيت الزنجبيل للمفاصل

أثبتت الكثير من الدراسات والتجارب أن الزنجبيل وجذوره وزيته من المواد الفعالة والمفيدة لعلاج التهاب المفاصل والتخفيف من الألم المصاحب له، فهو يحتوي على مادة تسمى الزنجيبين، وهي مادة طبيعية لتسكين الألم، والتخفيف من تشجنات العضلات المختلفة، إلى جانب احتوائه على مادتي الجنجرول، والشاجول المفيدتين في علاج التهاب المفاصل.

كيفية تحضير زيت الزنجبيل في المنزل

نضع كوبا كبيرا من زيت الزنجبيل الصافي على نار هادئة، ونسخنه كثيرا، ثم نتركه حتى يصبح بدرجة حرارة الغرفة، ونضيف إليه قطعة كبيرة من الزنجبيل المغسولة والمقطعة إلى قطع صغيرة، ونقلب المكونات بملعقة جافة، ونضعها في وعاء نظيف، ونضعه في مكان مظلم لمدة خمسة أسابيع حتى تتحلل قطع الزنجبيل مع تقليبه بشكل يومي، وبعد مضي المدة المطلوبة نزيل قطع الزنجبيل، ونستخدم الزيت مباشرة.

كيفية استخدام الزنجبيل وزيته للمفاصل

  • نمزج ربع ملعقة صغيرة من زيت الزنجبيل مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون الفاتر، ثم ندلك بالمزيج مكان الألم.
  • نقطع الزنجبيل الطازج، ونطحنه، ثم نتناوله مع ملعقة صغيرة من العسل، فهذه الطريقة تخفف من ألم التهاب المفاصل.
  • نضع القليل من مبشور الزنجبيل الطازج إلى أطباق الخضروات المطبوخة، أو إلى الحلويات، والبسكويت، والخبز.
  • نضيف ملعقة صغيرة من مطحون الزنجبيل إلى كوب كبير من الماء المغلي، ونتركه منقوعا لمدة عشر دقائق قبل أن نشربه يوميا حتى يزول الألم.
  • نصنع شاي الزنجبيل من خلال غلي كوب كبير من الماء على نار هادئة، ونضيف ملعقة كبيرة من مبروش الزنجبيل، وملعقة صغيرة من الشاي الأسمر، ونترك المزيج لمدة دقيقتين على النار، بعدها نرفعه، ونتركه جانبا حتى ينقع لمدة خمس دقائق، ثم نصفيه ونحليه بملعقة صغيرة من العسل، ونشربه يوميا وبشكل مستمر حتى يخف الألم، كما وينصح بوضع أوراق الشاي على مكان الألم.
  • نغلي كوبا من الماء، ونضيف إليه ملعقة كبيرة من الزنجبيل المبروش وملعقة صغيرة من مطحون القرفة، ونتركه منقوعا لمدة عشر دقائق، ثم نصفيه، ونشربه يوميا مرتين في الصباح والمساء، ونستمر في ذلك لمدة لا تقل عن الشهر حتى يخف الألم.
  • نضع في كوب من الماء المغلي ملعقة كبيرة من مبروش الزنجبيل الطازج، وعصير نصف ليمونة، وملعقة صغيرة من الملح الأسود، ومكعبين من الثلج، ثم نشربه، ونكرر العملية يوميا للتخفيف من ألم الالتهاب.