فوائد زيت الزيتون للشعر الخفيف

31 أكتوبر، 2018

فوائد زيت الزيتون للشعر الخفيف

استخدم زيت الزيتون للعناية بالشعر منذ آلاف السنين؛ بسبب الاعتقاد بأنه يضيف اللمعان، والنعومة، والمرونة للشعر، بسبب احتوائه على عناصر كيميائية أساسية؛ مثل: حمض الأوليك، وحمض النخليك، والسكوالين، ويمكنه تقوية الشعر وتنعيمه عن طريق اختراق جذع الشعرة، والمحافظة على رطوبتها، كما أنه غني بأحماض أوميجا 3، مما يعزز صحة الشعر ويساعد في تكثيفه.

يحتوي زيت الزيتون كذلك على كميات جيدة من فيتامين E، مما يؤدي إلى منع تساقط الشعر وفق تجربة صغيرة أجريت عام 2010م؛ حيث يعتقد الباحثون أن خصائص الفيتامين المضادة للأكسدة تقلل من الإجهاد التأكسدي في فروة الرأس المرتبط بفقدان الشعر، وبشكل عام يعتبر فيتامين “E” من الفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة البشرة بما في ذلك فروة الرأس، وهو يعطي الشعر قاعدة قوية للنمو، ويحافظ على طبقة من الدهون الواقية.

طريقة استخدام زيت الزيتون لتكثيف الشعر

يمكن استخدام زيت الزيتون لعلاج الشعر الخفيف عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  • تسخين الزيت حتى تصبح درجة حرارته مثل درجة حرارة الجسم.
  • تدليك الزيت الدافئ في فروة الرأس والشعر.
  • تركه على الشعر لمدة 30 إلى 45 دقيقة.
  • شطف الشعر منه باستخدام الشامبو.

ملاحظة: يضيف بعض الناس العسل إلى زيت الزيتون، ويقترح البعض تركه على الشعر طوال الليل مع ضرورة تغطية الرأس باستخدام قبعة الاستحمام.

فوائد الزيوت للشعر

تلعب الزيوت دورا مهما في حماية الشعر من التلف؛ لأن بعضها يخترقه، ويقلل كمية الماء التي يمتصها، وفي عام 2003م أجرى ” ريلي وموهيل ” دراسة حول خصائص الزيوت المعدنية وزيت جوز الهند، وزيت عباد الشمس، فَوجدوا أن زيت جوز الهند هو الزيت الوحيد الذي يقلل فقدان البروتين في الشعر التالف وغير التالف.

كما أجريت دراسة جديدة في عام 2005م حول تأثير زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت عباد الشمس، والزيوت المعدنية، فَوجدوا أن جميع الزيوت باستثناء الزيوت المعدنية تترك طبقة رقيقة على سطح الشعر، مما يساعد في تكثيف الشعر؛ لذلك يفضل إعادة استخدام الزيوت التي تترك طبقة رقيقة على سطح الشعر حتى يتم امتصاصها جيدا من الألياف.

المراجع