فوائد زيت اليانسون

30 أكتوبر، 2018

تحسين عملية الهضم

يعمل زيت اليانسون بشكل فعال في تحسين عملية الهضم، وتقليل الانتفاخ، وخاصة بعد تناول وجبة كبيرة، ويمكن استعماله من خلال مزج بضع قطرات من زيت اليانسون مع كمية مناسبة من الماء، ثم تناوله بعد الوجبات.

تخفيف أعراض الروماتيزم

يحتوي زيت اليانسون على خصائص قوية تعمل على محاربة الروماتيزم، فهو يعمل على تقليل الألم، والالتهاب، وتحسين الدورة الدموية، ويستخدم عن طريق تدليك المنطقة المصابة بالزيت، بالإضافة إلى أنه يستعمل أيضا لتخفيف تقلصات وتشنجات العضلات، حيث يعمل زيت اليانسون على تهدئة التشنجات واسترخاء العضلات.

‘تخفيف الأعراض المصاحبة لفترة انقطاع الطمث

أثبتت إحدى الدراسات السريرية أن زيت اليانسون فعالا في الحد من شدة وتواتر الهبات الساخنة، والتي تصاب بها المرأة بعد انقطاع الدورة الشهرية، ويمكن استعماله من خلال مزج قطرتان من زيت اليانسون في كوب من الماء، ثم تناوله مرة واحدة يوميا لمدة أسبوع واحد.

زيادة إدرار الحليب

أثبتت الدراسات أن زيت اليانسون يساهم بشكل فعال في زيادة إدرا الحليب لدى المرأة المرضع، حيث يعمل عمل هرمون الإستروجين في الجسم، وبالتالي فهو يعتبر فعالا لتعزيز الرضاعة الطبيعية.

الوقاية من الأمراض

يحتوي زيت اليانسون على مركبات مضادة للأكسدة، والتي تعمل بفعالية في حماية الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة مثل: الاضطرابات المتعلقة بالتقدم في السن، والسرطان، والشيخوخة، بالإضافة إلى ذلك يعتبر زيت اليانسون مضادا للصرع، والهستيريا، وللاحتقان، وطارد للرياح.

معالجة قمل الرأس

يعد زيت اليانسون بديلا آمنا أكثر من العلاجات الكيميائية الأخرى لقمل الرأس، فهو يساهم بفعالية في التخلص من قمل الرأس كزيت جوز الهند.كما يمكن استعمال زيت اليانسون كطارد طبيعي للحشرات، فهو يعتبر ساما لمعظم الآفات الحشرية مثل البعوض، والذباب.

فوائد أخرى لزيت اليانسون

لزيت اليانسون العديد من الفوائد والاستخدامات الأخرى ومن أهمها:

  • يسكن للآلام.
  • يستعمل كنوع من التوابل لتنكيه الطعام.
  • استعمل كمنشط جنسي في العصور القديمة.
  • يستعمل للحفاظ على صحة الفم، فهو يدخل في صناعة معاجين الأسنان وغسول الفم.

المراجع