فوائد شاي الزعتر البري

31 أكتوبر، 2018

فوائد شاي الزعتر البري

مضاد للبكتيريا

يحتوي زيت الزعتر البري على مكونات تسمى بالكارفاكرول والتي هي مكونات ذات خصائص مضادة للميكروبات، وأظهرت العشبة نتائج مضادة للمايكروبات في عدد من الدراسات، كما وأوجدت مجموعة من الباحثين فاعلية زيوت الزعتر البري ضد واحد وأربعون سلالة من المستضدات الغذائية، وأوجد فريق آخر من الهند والمملكة المتحدة أن الزيت الرئيسي للزعتر البري الهيمالايي يحتوي على خصائص قوية مضادة للبكتيريا.

مضاد للإلتهابات

أوجد العلماء من ألمانيا وسويسرا عنصرا فعالا في الزعتر البري معروف باسم بيتا كاريفيلين والذي يساعد على علاج مشاكل صحية عديدة مثل هشاشة العظام وتصلب الشرايين.

الوقاية من السرطان

أشارت دراسة نشرت عام 2013م مقدرة الزعتر البري على الوقاية من السرطان، كما وأشارت إلى مقدرة مكون الأوريغانوم ماجورانا على الوقاية من سرطان الثدي وإيقاف أو إبطاء نموه، وفي عام 2014م أوجد علماء التغذية أن الزعتر البري وإكليل الجبل والمارجورام يحتوون على مكونات قد تكون فعالة تماما كالأدوية الموصوفة في حالات السكري من النوع الثاني.

مطهر للجسم

يحتوي الزعتر البري على خصائص مطهرة قد تساعد على الوقاية من أو إبطاء نمو كائنات دقيقة ضارة، وقد أوجدت دراسة نشرت في مجلة علم الغذاء أن مكونات أوراق الزعتر البري لها خصائص مضادة للملاريا وتبطء من نمو الكائنات الدقيقة المسببة لملاريا، وأوجدت دراسة أخرى نشرت في عدد يناير ومارس من عام 2010م للمجلة البرازيلية للميكربوبيولوجيا أن متسخلص الزعتر البري تمكن من إيقاف نمو عدة فطريات مسببة للإلتهاب المهبلي.

تقوية المناعة

الروزمارينيك والثيمول من أهم مكونات الزعتر البري والتي تحتوي كلاها على مضادات أكسدة قوية وربطت بشكل وثيق بتخفيف الإجهاد التأكسدي في الجسم، ويساعد تناول الزعتر البري وإدخاله إلى الحمية اليومية على زيادة المناعة والحفاظ على صحة الجسم ضد المكونات الصامتة مثل الجذور الحرة التي تسبب السرطان وأنواع أخرى من الأمراض المزمنة.

مساعدة الهضم

الزعتر البري غني بالألياف ولها تأثير قوي على النظام الهضمي في الجسم، فالألياف مكون ضروري لصحة النظام الهضمي لمقدرتها على زيادة حركة الأمعاء والتبول، ويساعد كذلك على الحفاظ على صحة الأمعاء وزيادة امتصاص المواد الغذائية الضرورية.

تقوية صحة العظام

يجب تزويد الجسم بالفيتامينات والعناصر الضرورية للحفاظ على صحة العظام ومنعها من الضعف والتكسر مع التقدم بالعمر، ومن أهم العناصر الضرورية لصحة العظام الكالسيوم والحديد والمغنيس والموجودة بكثرة في الزعتر البري، ولذا يعد مثاليا لمن يسعى في حماية عظامهم ضد هشاشة العظام.

القيمة الغذائية للزعتر البري

يحتوي الغرام الواحد من أوراق الزعتر البري على:

السعرات الحرارية 3.1 سعرة حرارية الدهون 0.1 غراما الكربوهيدرات 0.6 غراما الألياف 0.4 غراما البروتين 0.1 غراما

محاذير

قد يشعر الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه النعناع أو الأعشاب الأخرى الضيق عند تناول أو لمس الزعتر البري فهو مكون عشبي معروف بتسببه بالحساسية، ولكن أعراض الحساسية بسيطة جدا ولذا ينصح بتجربة كمية قليلة من الزعتر البري قبل تناوله للتأكد من عدم حساسيتك تجاهه.

المراجع