فوائد شرب الشاي الأخضر

1 نوفمبر، 2018

المساعدة على الاسترخاء

يقول ريندون إن شرب الشاي الأخضر يساعد على الهدوء والاسترخاء، إذ يحتوي الشاي الأخضر على مادة كيميائية طبيعية تسمى الثيانين تعطي تأثيرا مهدئا.

الحماية من أمراض القلب

توصلت دراسة نشرت عام 2006م في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية إلى أن استهلاك الشاي الأخضر يرتبط بخفض معدل الوفيات أيا كان سببها بما في ذلك أمراض القلب، والأوعية الدموية، وأجريت الدراسة على أكثر من 40000 مشارك ياباني تتراوح أعمارهم بين 40 و79 عاما لمدة 11 عاما بدءا من عام 1994م، كان المشاركون الذين تناولوا 5 أكواب من الشاي الأخضر في اليوم أقل عرضة للوفاة (خاصة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية) من أولئك الذين شربوا أقل من كوب واحد من الشاي في اليوم. ويحتوي الشاي الأخضر على مادة الكتاكنز، ومركبات البوليفينولك التي لها العديد من الخصائص الوقائية خاصة على نظام القلب والأوعية الدموية.

المساعدة على خسارة الوزن

يرتبط البوليفينول الموجود في الشاي الأخضر بزيادات طفيفة في عمليات الأيض مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن، وتمثل الجرعة النموذجية منه حوالي 2-3 أكواب من الشاي تحتوي على حوالي 240 إلى 320 ملليغراما من مادة البوليفينول، وفي دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية وجد الباحثون أن مستخلص الشاي الأخضر يرفع بشكل ملحوظ عملية الأيض، ويزيد من أكسدة الدهون بالمقارنة مع الكافيين فقط.

خفض مستويات الكولسترول

أظهرت خصائص الشاي الأخضر قدرة على خفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية، وأفاد مركز جامعة ميريلاند الطبي أن الباحثين يعتقدون أن شرب ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر يوميا يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 11 في المئة، ومع ذلك لا يعرف الباحثون ما هو العنصر المحدد في الشاي الأخضر الذي يسبب انخفاضا في الكولسترول.

المراجع